صورة ارشيفية..الرئيس عبد الفتاح السيسي
صورة ارشيفية..الرئيس عبد الفتاح السيسي


بشائر الحوار الوطنى..

سياسيون: سرعة قوائم العفو تعكس رغبة القيادة السياسية في الحفاظ على الوطن

إيمان حسين

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 05:55 م

 

البنا : الحوار الوطني يدعو إلى بناء دولة ديمقراطية قوية

وهدان : سرعة قوائم العفو تؤكد رغبة القيادة السياسية على مستقبل الوطن

 

في الفترة الأخيرة دعا الرئيس السيسي لإجراء الحوار الوطني وكان من أهم قراراته الإفراج عن عددا من المعتقلين  السياسيين، وهذه الخطوة تأتى في إطار تحسين سجل مصر الحقوقي، وهو ما لقى إشادة من عدد كبير من الأحزاب والسياسيين والشخصيات العامة.

في البداية أكد النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن مصر تقوم بخطوات ملموسة في اتجاه التوعية بحقوق الإنسان وتعزيزها من خلال الحوار الوطني ، والتزاما بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، لافتا أن الدولة لها دور كبير في التدخل ببعض القضايا التي لم يكن بها مصالحات من قبل مثل المشاجرات وغيرها حيث أنهى الحوار الوطني فترة التقاضي للمشاجرات مما أدى لتقليل عدد المحبوسين داخل السجون ومنع انتشار الأمراض، وكانت أحكام القانون من قبل تمنعهم من الحصول على الإفراج.. الآن يتم الإفراج عن مجموعة كبيرة من الحالات الإنسانية وبعض الطلبة وهو ما يؤكد أن الحوار الوطني له دور في رسم ووضع السياسات".

 

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن القرارات المتتالية للإفراج عن المحبوسين، تؤكد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحقيق حالة من التوافق والإلتفاف بين جميع أطياف المجتمع خلف الدولة المصرية، قبل انطلاق الحوار الوطنى، حتى تعكس مائدة الحوار هذا التوافق، وتقبل الإختلافات دون تشكيك في وطنية أي طرف.

وأضاف وهدان ، أن لجنة العفو الرئاسي حريصة على القيام بدور مجتمعي هام، وهو المساعدة في دمج المفرج عنهم، حتى لا يتحولوا إلى مجرمين محتملين، وذلك من خلال إعادتهم إلى وظائفهم أو توفير وظائف جديدة، وأيضا إلغاء قرار المنع من السفر، والمساهمة في إعادتهم إلى استكمال دراستهم وغيرها من أشكال الدعم، موجها التقدير والشكر لكافة أعضاء لجنة العفو الرئاسي على هذا الدور الإنساني الاجتماعي.

 

وأكد "وهدان"، أن إصدار قوائم العفو تسير سريعا، وهو ما يعكس رغبة القيادة السياسية في الحفاظ على مستقبل السجناء الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء، أو لم يشاركوا في أي أعمال عنف تستهدف مؤسسات الدولة، وإعادة تأهيلهم من أجل المشاركة في بناء الجمهورية الجديدة، وصناعة مستقبل يليق بهذا الوطن.

ومن جابنه قال النائب محمد رضا البنا عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، أن الحوار الوطني يجمع بين أطياف القوى داخل المجتمع لمناقشة أولويات العمل الوطني في الفترة المقبلة نحو المضي في بناء دولة ديمقراطية، مما يساهم على بناء دولة مدنية حديثة ومتميزة كما أنه يجمع بين  تيارات الإسلام السياسي وجميع المصريين بكل انتماءاتهم السياسية مدعوين للحوار الوطني.

وأضاف البنا: وينتج عن ذلك أن من خلال  الحوار الوطني رسم الأولويات المستقبلية خطة عمل الدولة للانتهاء من الملفات التي تخص المواطن ولإستكمال الإصلاحات اللازمة لبعض المشاكل.

وأكد عضو مجلس النواب ،أن  الحوار الوطني يخص بالمفرج عنهم مما يحقق استراتيجية حقوق الإنسان ورؤية الدولة فى إعادة دمج المفرج عنهم بجدية، وبما يحقق مصلحتها ومصلحة المواطن وتطبيقها سيعمل على وجود الأنباء السارة للمجتمع والعمل على إلغاء قرارات التحفظ على أموال البعض منهم وتجميد حساباتهم في البنوك، حتى يمكنهم مواصلة حياتهم بشكل طبيعي، وتمكينهم من استخراج جوازات السفر وبطاقات الهوية الشخصية بشكل طبيعي دون صعوبات.

وقدم النائب محمد رضا البنا الشكر لكل القائمين علي إخراج الحوار الوطني بطريقة مميزة متمنياً لمصرنا الحبيبة المضي بخطى ثابتة نحو العديد من الإنجازات.

اقرأ أيضأ:«تنسيقية الأحزاب» تطلق أولى الجلسات النقاشية حول الحوار الوطني داخل الجامعات

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة