وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي
وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي


على خلفية تزويد روسيا بطائرات مسيرة.. بريطانيا تعلن فرض عقوبات على إيران

سامح فواز

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 06:42 م

فرضت الممكلة المتحدة، اليوم الخميس 20 أكتوبر، عقوبات على ثلاثة ضباط عسكريين إيرانيين وشركة واحدة متورطة في إمداد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا، وفقًا لتحديث لقائمة العقوبات البريطانية، بحسب ما أشارت وكالة رويترز.

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنه سيعلن المزيد من العقوبات ردًا على تزويد إيران بطائرات بدون طيار إنتحارية "كاميكازي" لاستخدامها في "مهاجمة الأهداف المدنية والبنية التحتية الحيوية" في أوكرانيا.

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الأربعاء الماضي، إن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في إطار قصف هائل شنته على أوكرانيا الأسبوع الجاري.

وأعلنت وزارة الدفاع في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الحرب، إن طائرات شاهد غير المأهولة بطيئة وتحلق على ارتفاع منخفض للغاية مما يجعلها سهلة الاستهداف من جانب الدفاعات الجوية.

وأضافت أن هناك "احتمالية حقيقية" أن روسيا حققت بعض النجاحات باستخدام العديد من الطائرات المسيرة في نفس الوقت.

وفي ظل كون الطائرات الحربية الروسية ذات فعالية محدودة بسبب أنظمة الدفاع الأوكرانية المضادة للطائرات، مازال الروس يفتقرون إلى سلاح هجوم جوي يوفر قدرة هجومية موثوقة ومستمرة ودقيقة. وأضاف التقييم أن هذه إحدى أهم الفجوات في الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية تستخدم الطائرات المسيرة الإيرانية بما في ذلك شاهد 136 كاميكازي منذ أغسطس على الأقل، مضيفة أن "رغم أن مداها يبلغ 2500 كيلومتر، فأن شاهد 136 لديها حمولة صغيرة فقط من المتفجرات".

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثا يوميا، حول مسار الحرب الروسية ضد أوكرانيا، منذ أن بدأت في نهاية فبراير الماضي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة