رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة ليز تراس
رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة ليز تراس


حزب المحافظين يعلن إجراءات اختيار خليفة «ليز تراس»

سامح فواز

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 07:03 م

أعلن حزب المحافظين، اليوم الخميس 20 أكتوبر، أن كل الخطوات لاختيار رئيس وزراء بريطانيا القادم ستنتهي قبل حلول 28 من أكتوبر.

وأشار الحزب أن 3 مرشحين فقط يمكنهم خوض السباق لرئاسة الكيان خلفا لتراس، وفي حالة وجود مرشح واحد، سيتم الاعلان عنه يوم الإثنين المقبل.

وأوضح الحزب أن أي مرشح لخلافة تراس يحتاج لتزكية من 100 عضو .

كانت أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، استقالتها صباح اليوم بعد انتقادات شديدة لها بسبب خطتها الاقتصادية خلال الستة أسابيع الماضية.

جاء ذلك بعد أن اجتمعت تراس مع رئيس لجنة 1922، السير جراهام برادي، وفقًا لما نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

اقرأ ايضًا: «40 يوما من المتاعب».. هل يطيح انهيار الاقتصاد برئيسة وزراء بريطانيا | تقرير

خلال الـ40 يومًا الماضية وبالتحديد منذ تولي ليز تراس رئاسة الحكومة البريطانية في 6 سبتمبر، حدثت الكثير من الأزمات التي لم تتوقعها الحكومة الجديدة، والتي مما دفع بتراس لأن تصبح رئيسة الوزراء صاحبة «أقصر مدة خدمة» في تاريخ البلاد.

وفي مقال نشرته CNN، للكاتبة الأمريكية «روزا برنس» بعنوان «ليز تراس في طريقها لتصبح صاحبة أقصر مدة لرئاسة الحكومة في بريطانيا» قالت إن تراس تقطعت بها السبل إلى حدٍ كبير، خاصة بعدما تعرضت له أمس الأربعاء 19 أكتوبر، من جلسة مساءلة قاسية في البرلمان تبعتها استقالة وزيرة داخليتها.

ما الذي حدث لتراس؟

في 6 سبتمبر الماضي تولت ليز تراس رئاسة الحكومة البريطانية بديلا عن بوريس جونسون الذي دفعته حكومته وحزبه للاستقالة بعد ان أصبح -من وجهة نظرهم غير جدير بمنصبة كرئيس للوزراء- لإدانته في عدد من التهم كان على رأسها مشاركته في حفل خاص داخل داونينج ستريت مقر الحكومة في الوقت الذي كانت فيه البلاد كلها تحت حظر صحي بسبب فيروس كورونا.

وتنافس على خلافة جونسون كل من ليز تراس التي قدمت نفسها كالبديل الأنسب لجونسون والشخصية السياسية الموالية لحزب المحافظين وصاحبة الخطة الاقتصادية القادرة على انقاذ البلاد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة