صداقة بين الفيل والفأر لأول مرة في التاريخ
صداقة بين الفيل والفأر لأول مرة في التاريخ


في الستينيات.. صداقة بين «الفيل والفأر» لأول مرة في التاريخ

نسمة علاء

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 10:29 ص

كثير من أفلام الرسوم المتحركة تتضمن مشاهد للفيل الضخم الذي يزن أكثر من 6 أطنان وهو يرتعد خوفًا من الفأر الصغير، فهل حقًا يخاف الفيل من الفأر؟.

أشارت بعض الكتب التاريخية الإغريقية القديمة إلى خوف الفيلة من الفئران وذكرت أن السبب هو أن الفئران يمكن أن تقضم أقدام الفيلة وتعود هذه النظرية إلى عام 77 بعد الميلاد عندما كانت هناك قصة يونانية عن فأر صعد إلى أنف الفيل ثم دفعه إلى الجنون.

وحتى في القرن السابع عشر اعتقد الطبيب الأيرلندي «ألين مولين» إن الأفيال كانت خائفة من الفئران لأنها لا تمتلك لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف من الغضروف الذي يغطي القصبة الهوائية عند البلع  وبالتالي إذا زحف فأرًا في فمها فسوف تختنق.

اقرأ أيضا : في السبعينيات.. اختراع طائرة بديله للسيارات لحل ازمة المواصلات  

ولكن الحقائق العلمية أثبتت أن الفيلة لا تملك الوعي الكافي للتركيبة الفسيولوجية لأعضائها ولا تخاف من الفأر لوعيها بإمكانية دخوله إلى خرطومها لأنها لا تملك هذا الوعي، فبنفخة واحدة تستطيع الفيلة أن تخرج الفأر من خرطومها.

فالفيلة لا تخاف من الفئران بحد ذاتها ولكنها تتوتر وتتفاجأ من وجود أي حركة سريعة حولها من مجمل الحيوانات السريعة مثل الكلاب والقطط وغيرها.

ونشرت مجلة «آخر ساعة» في 15 مايو 1968 أن صداقة حميمة قد توثقت في حديقة حيوان هامبورج في ألمانيا بين الفيلة الهندية «شامبا» وبين الفأر «فيلكس» على الرغم من الذعر والهياج الذي يصيب أي فيل أخر عندما يقع بصره على فأر صغير وهو يسير بين أقدامه.

وكان الفأر «فيلكس» يزور الفيلة كل يوم ويتسلق خرطومها، وكانت الفيلة «شامبا» تجد سعادة عندما تتركه يمرح ويسرح فوق جسمها كما يشاء.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة