الفنان حسن عابدين
الفنان حسن عابدين


حقيقة ميلاد حسن عابدين في مثل هذا اليوم

أحمد السنوسي

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 11:02 ص

أحتفل عدد من المواقع الإخبارية بذكري الفنان حسن عابدين، إبن محافظة بني سويف، الذي اتخذت حياته منعطفات مختلفة قبل أن يصبح وجها بارزا في الدراما والمسرح المصري. 

أكد خالد حسن عابدين، ابن الفنان الكبير حسن عابدين،  في تصريحات صحفية سابقة أن موقع ويكيبديا وعدد من المواقع الأخرى أخطأت فى تحديد ذكرى ميلاد والده بأنها اليوم الموافق 21 أكتوبر، وأن العديد من وسائل الإعلام تناقلت هذه المعلومة الخاطئة، مؤكدًا علي أن تاريخ ميلاد والده الصحيح هو 28  يوليو عام 1931. 

ولد الفنان حسن عابدين في 1931 بمحافظة بنى سويف وتنتمى جذور عائلته إلى شبه الجزيرة العربية، ومنذ طفولته بالمرحلة الابتدائية ظهرت براعة حسن عابدين في اتقانه اللغة العربية، كما برع فى الإلقاء، وشارك بالتمثيل فى فرق المدرسة والمحافظة، وبعد حصوله على الثانوية العامة سعى للتوظيف فى محكمة بنى سويف.

وبمجرد أن أتم سن 17 عامًا شبت حرب 48 وسافر إلى فلسطين للمشاركة فى المقاومة، وبعد ثورة 1952، انضم حسن عابدين للمسرح العسكرى والذى ضم معظم نجوم مصر وقتها، وبعد ذلك التحق بفرقة يوسف وهبى ونشأت بينهما صداقة، وعمل فى كل مسرحيات الفرقة التى قدمتها في الخمسينيات، إلا أنه لم يتم تصويرها.

ظلمته ملامحه الجادة وفرضت عليه أدوار الأب والوقار، لذا فتأخرت شهرته كثيرا وعرف في عمر متأخر، لكنه قدم أدوارا مميزة في السينما والمسرح، ومن بعدهما التلفزيون. 

بدأ حسن عابدين التمثيل رسميا عبر المسرح العسكري بعدما تطوع في الجيش وشارك في حرب فلسطين عام 1984، وتم أسره والحكم عليه بالإعدام لكن زملائه تمكنوا من تحريره في اللحظات الأخيرة. 

ورغم مسيرته الصعبة إلى أنه قام ببطولة العديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية الناجحة، منها فرصة العمر، أرض النفاق، أهلا بالسكان، أنا وأنت وبابا في المشمش، أبنائي الأعزاء وغيرهم، ومن أبرز أفلامه أيضا ريا وسكينة، سنة أولى حب، على من نطلق الرصاص، الأنثى والذئب. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة