أنيس منصور
أنيس منصور


في ذكرى وفاة أنيس منصور.. حياة حافلة لـ«كاتم أسرار السادات»| فيديو

حسين دسوقي

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 11:02 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى، تقريرًا بعنوان "حياة حافلة عمرها 87 عاما عاشها الكاتب الراحل أنيس منصور"، بمناسبة ذكرى وفاته التي توافق اليوم الجمعة 21 أكتوبر.

ولد أنيس منصور في قرية بجوار مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، في الثامن عشر من أغسطس عام 1924، وحصل على الثانوية العامة، وكان ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية. 

التحق أنيس منصور بكلية الآداب في جامعة القاهرة قسم الفلسفة، وحصل على ليسانس الآداب في عام 1947، وعمل أستاذا في نفس القسم، لكن في جامعة عين شمس. 

تفرغ أنيس منصور للصحافة وعمل في أخبار اليوم، ثم انتقل إلى الأهرام في مايو عام 1950 وحتى عام 1952، وتقلد العديد من المناصب الصحفية، وساعده إتقان أكثر من لغة في الاطلاع على ثقافات العالم. 

وترجم أنيس منصور العديد من الكتب والمسرحيات، كما سافر إلى العديد من بلدان العالم وكتب أكثر من كتاب في أدب الرحلات، وعاصر "منصور" الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ثم أصبح صديقا للرئيس محمد أنور السادات ورافقه في زيارته للقدس عام 1977، حتى أصبح صديقا مقربا وكاتما للأسرار. 

وكلفه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بتأسيس مجلة أكتوبر في الحادي والثلاثين من أكتوبر عام 1976، وأصبح رئيسا لتحريرها بجانب كونه رئيسا لمجلس إدارة دار المعارف.

بلغ عدد مؤلفات أنيس منصور 200 كتاب وحصل على الجائزة التشجيعية في عام 1963، وجائزة الدولة التقديرية في عام 1981، ثم جائزة مبارك في عام 2001.

اقرأ أيضا.. حزب العدل: المؤتمر الاقتصادي يهدف لحل المشاكل الاقتصادية على المدى القريب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة