مهرجان البحرين السينمائي
مهرجان البحرين السينمائي


4 جوائز لمصر.. مهرجان البحرين السينمائي يختتم فعاليته

أحمد السنوسي

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 02:04 م

اُختتمت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحرين السينمائي 2022 الذي نظمه نادي البحرين للسينما برعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار، بعد 5 أيام  متواصلة من عروض الأفلام والورش النوعية المتخصصة في السينما، وقد تم الإعلان عن جوائز المهرجان الخمس الرئيسية.

خلال حفل الافتتاح  كرمت إدارة المهرجان  الفنان الراحل ابراهيم بحر لإسهاماته الفنية البارزة، والمصور السينمائي القدير فريد قمبر، كما أصدر المهرجان كتيب من إعداد الكاتب الصحافي محمد فاضل العبيدلي حول الشخصيتين الاستثنائيين وإسهاماتها الفنية.

وصرح  مدير المهرجان يوسف فولاذ، أن تسمية جوائز هذه الدورة يأتي تكريماً ووفاءً لجيل من السينمائيين والفنانين الذين قدموا الكثير للثقافة والفنون والسينما في مملكة البحرين، حيث ُسميت جائزة الفيلم الروائي القصير باسم "خليفة شاهين" ، وجائزة الفيلم الوثائقي باسم "عبدالرحمن الرويعي" ، وجائزة الفيلم البحريني باسم "فريد رمضان" ، وجائزة أفلام التحريم باسم "بدر أبوخمسين" .

بعد ذلك أعلن رئيس لجان تحكيم مهرجان البحرين السينمائي المخرج البحريني محمد راشد بوعلي عن نتائج مسابقة المهرجان التي تضم 4 فئات رئيسية هي: فئة الأفلام الروائية القصيرة، فئة الأفلام الوثائقية، فئة أفلام التحريك، فئة الأفلام البحرينية ، تنافس  فيها 49 فيلم قصير من مختلف دول الوطن العربي .

حيث حصل المخرج محمد البدري من جمهورية مصر العربية على  جائزة أفضل فیلم روائي قصير (جائزة خليفة شاهين للفيلم الروائي القصير)  عن فيلمPOTATO ، كما منحت لجنة تحكيم فئة الأفلام الروائية القصيرة المكونة من الناقدة المصرية ناهد صلاح و السينارسيت الفرنسي فيليب جيلادو شھادة تقدير للمخرجين محمود أبو شمسیة وثائر متولي من فلسطین عن فيلم ستة أیام لا تكفي، و شهادة تقدير للمصور Ricardo Prates ریكاردو براتس عن فيلم ) مكان في الزمن ( للمخرج نواف الجناحي من الإمارات العربیة المتحدة، وشھادة تقدير للمخرج محسن عبدالغني جمھوریة مصر العربیة عن فيلم خط في دائرة، كما منحت اللجنة جائزة لجنة التحكیم الخاصة للمخرج خالد زيدان من المملكة العربية السعودية عن فيلم عثمان.

أما في فئة الأفلام الوثائقية فقد ذهبت الجائزة  التي أطلقت عليها إدارة المهرجان اسم "جائزة عبد الرحمن الرويعي للفيلم الوثائقي"  للمخرجة فائزة أمبا من المملكة العربیة السعودیة عن فيلم جوي، كما منحت اللجنة شھادة تقدير للمخرج فراس محمد من سوريا عن فيلم  الناس اللي فوق.

فيما قررت لجنة التحكيم المعنية بفئة أفلام التحريك والمكونة من الفنان خالد الهاشمي والمخرجة ايناس يعقوب أن تذهب  جائزة أفلام التحريك والتي سماها المهرجان "بجائزة بدر أبوخمسين " للمخرجة آية فؤاد مدني عن فيلم بكرة خیط  من جمهورية مصر العربية.

وحول فئة الأفلام البحرينية فقد أعلن المخرج محمد راشد بوعلي عن فوز فيلم سلام للمخرج أحمد أكبر بجائزة فريد رمضان للأفلام البحرينية، كما منحت اللجنة  المكونة من المخرج محمد فخرو والأكاديمي بالجامعة الأهلية د.كاظم مؤنس شھادة تقدير للممثل جمعان الرویعي عن دوره في فیلم تیه الحمام، وشهادة تقدير أخرى للمخرجة تقوى محمد جواد عن فيلم الحذاء الذي یصغر كل لیلة.

يذكر أن مهرجان البحرين السينمائي الذي أقيم برعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار قدم  خلال أيامه الخمس تجارباً سينمائية شابة من مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى عروض روسية بالتعاون من مؤسسة روسكينو التي تمثل مهرجان روسيا للأفلام ، كما افتتح المهرجان فعالياته وعروضه بالفيلم السعودي الطويل "كيان" للمخرج د. حكيم جمعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة