صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«التموين» تحذر مزارعي الأرز الممتنعين عن التوريد.. تعرف على العقوبات

عبير حمدي

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 02:12 م

شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توقيع عقوبات على مزارعي أرز الشعير، في حالة الامتناع عن التسليم، حيث يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي، و كذلك عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات.

ويعد عدم تسليم النسبة المقررة من المحصول أرز الشعير، والتي حددتها الدولة بطنعن كل فدان، مخالفة تموينية، ويتم حساب قيمة الأرز الشعيرغير المسلّم بمبلغ عشرة آلاف جنيه عن كل طن، ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تجاوز معدل توريد الأرز الشعير حتى الآن 140 ألف طن، واشتراك 65%؜ من مضارب القطاع الخاص في منظومة توريد الأرز الشعير لموسم 2022، لافته إلى استمرار موسم توريد الأرزحتى منتصف ديسمبر القادم.

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية، شراء  1.5 مليون طن  أرز شعيرمحلي، لحساب هيئة السلع ‏التموينية، بواقع 25% من إجمالي الانتاج البالغ نحو 6 مليون طن، حيث تم زراعة 1.5 مليون فدان، تبلغ انتاجية الفدان 4 أطنان، ويتم توريد  طن عن كل فدان .

يذكر أن، الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أكد أن قرار فتح الباب أمام المضارب للمشاركة في عملية توريد الأرز نتج عنه ارتفاع حصيلة الأرز المورد من المزارعين لصالح هيئة السلع التموينية، إذ بلغت حصيلة توريد الأرز حتى الآن  140 ألف طن أرز، منذ بدء موسم الحصاد، والذي يستمر حتى منتصف شهر ديسمبر المقبل.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المضارب الخاصة المشاركة في منظومة توريد الأرز بلغت نسبتها 65% من عدد المضارب في الدولة، الأمر الذي أسهم في زيادة نسبة عمليات التوريد.

وأكد الوزير، أن وزارة التموين تستقبل، منذ بدء موسم الحصاد، توريد 25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية؛ إذ تستهدف الوزارة استلام ‏‏1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد الحالي 2022، موضحًا أن الوزارة تقدم كل التيسيرات الممكنة لاستقبال الأرز الشعير من المزارعين، مع صرف مستحقات الموردين في مدة لا تتجاوز 48 ساعة.

 

اقرأ أيضا

التموين تواصل صرف مقررات أكتوبر اليوم الجمعة حتي الـ 9 مساء

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة