فريق الضبعة النووي
فريق الضبعة النووي


«الضبعة النووي» يشارك في الاختبارات الأولية لـ«مصيدة قلب المفاعل» بروسيا

محمد محمود

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 03:23 م

أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في بيان لها اليوم الجمعة عن زيارة أعضاء من فريق مشروع الضبعة النووي لمصنع "تياج ماش" للمعدات الثقيلة في مدينة سيزران الروسية وهو المصنع الذي يقوم بتصنيع معدات أول محطة مصرية للطاقة النووية بمدينة الضبعة في محافظة مطروح. 

وأشارت الهيئة إلى أنه خلال الزيارة تم إجراء الاختبارات الأولية لمعدات محطة الضبعة النووية في مصنع "تياج ماش" للمعدات الثقيلة حيث سيتم به تصنيع مصيدة قلب المفاعل بجانب 4 رافعات دائرية الحركة. 

وأضافت الهيئة أنه في وقت سابق زار ممثلو المشروع النووي مصنع "تياج ماش" بالإضافة إلى ذلك، قام موظفو هيئة المحطات النووية وشركة Worley للأعمال الاستشارية وممثلو شركة Atomstroyexport وشركة VO Safety بمتابعة سير عملية التصنيع، وشاركوا أيضًا في الاختبارات الأولية لمصيدة قلب المفاعل الأولى.

اقرأ أيضا: «طاقة النواب» تناقش تعديل قانون إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء‎‎

يذكر أن مصيدة قلب المفاعل تعتبر أول مكونات محطة الضبعة النووية، التي تم البدء في تصنيعها، في منتصف العام الماضي و«مصيدة قلب المفاعل»، تعتبر معدة مميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور، والتي تنتمي إليه مفاعلات محطة الضبعة النووية. 

"مصيدة قلب المفاعل" عبارة عن حاوية يجري تركيبها أسفل قاع وعاء المفاعل، وفي حال وقوع أي حادث، تلتقط مصيدة قلب المفاعل، والأجزاء الأساسية المنصهرة والأجزاء الإنشائية في هيكل المفاعل، ومن ثم تمنع أي ضرر محتمل، قد يلحق بوعاء الاحتواء، وكذلك تمنع انتشار المواد المشعة في البيئة.

يذكر أنه تم تركيب أول «مصيدة قلب المفاعل» في العالم، كان بمحطة توليد الطاقة النووية «تيانفان» في الصين، ومحطة توليد الطاقة النووية «كودانكولام» في الهند، اللتين بُنيتا تحت إشراف روسي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة