مجدي حجازي
مجدي حجازي


مجدي حجازي يكتب: وماذا عن «جنون البيض»؟!

أخبار اليوم

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 - 05:03 م

بقلم: مجدي حجازي

إذا كان الرئيس عبدالفتاح السيسى يحرص فى توجيهاته الدائمة على استمرار العمل من أجل تأمين احتياجات المواطن المصرى من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، فى ضوء الأزمات الاقتصادية التى يشهدها العالم.. فإن واجب الحكومة بل إلزامًا عليها، التخطيط المستقبلى المدروس بمنهج علمى فى إطار رؤية اقتصادية مؤسسة على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والآليات البديلة، لتدارك مثل تلك الأزمات.

واتساقاً مع ما تقدم، التقى د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أول أمس لمتابعة جهود الوزارة فى توفير الأرز بالسوق المحلية.. ووجه خلاله د. مدبولى باستمرار العمل بقرار حظر تصدير الأرز، ذلك من أجل تأمين احتياجات السوق المحلية، مع تشديد وإحكام الرقابة على المنافذ.. وأكد وزير التموين أن الوزارة تقوم بجهودها لتوفير الأرز وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، فى إطار تعزيز الأمن الغذائى من مُختلف السلع الأساسية، وتأمين احتياجات بطاقات التموين من هذه السلعة الاستراتيجية، وأشار إلى استمرار العمل على توفير الأرز بمختلف المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية للمساهمة فى خفض أسعاره بالسوق المحلية، إذ وصل سعر كيلو الأرز إلى 10 جنيهات بالمجمعات، فضلًا عن استمرار طرحه خارج بطاقة التموين مساويًا لثمنه على البطاقة التموينية، كما أكد أن الإنتاج المحلى يكفى احتياجات المواطنين على مدار العام. 

وإذا كان ما سبق إشارة إلى جهود الحكومة بشأن توفير الأرز، واتخاذ إجراء لضبط سعره فى الأسواق.. فإن «جنون البيض» مازال مستمرًا، بل بدت فى الأفق ظاهرة جديدة أسموها إعلاميًا بـ «مافيا قتل الكتاكيت»، واجتهد المنظرون ليبرروا ظهورها لعدم توافر الأعلاف.. يقول د. منصور حامد أستاذ التحاليل بهيئة الدواء المصرية، على صفحته بـ «فيس بوك»: «إن دورة تربية الكتكوت التى يحتاجها حتى يصبح فرخة تستغرق ٤٠ يومًا على الأقل، وأن النوة الشتوية تبدأ من نصف شهر أكتوبر الحالى وتستمر حتى النصف الأول من شهر مارس، وهى من أصعب فترات تربية الدواجن وأكثرها تكلفة، وبالتالى تتضاعف معها أسعار الدواجن والبيض وغيرها من المنتجات الوسيطة للثروة الداجنة.»، ويتساءل د. حامد: «لماذا لا ينتهج د. مدبولى ما انتهجه رئيس الوزراء السابق مهندس شريف إسماعيل عندما حدث ارتفاع جنونى فى أسعار الدواجن حين ولايته حيث اتخذ قرارًا باستيراد الدواجن والبيض؟!، وحينها انخفضت أسعار المنتج المحلى، وتعهدت بورصة الدواجن المصرية أمام الحكومة بضبط الأسعار، مقابل توقف الاستيراد». 

أؤيد د. منصور حامد فى رأيه، وأدعو د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء للإسراع فى اتخاذ التدابير اللازمة لضبط الأسعار فى الأسواق، خاصة السلع الاستراتيجية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس.
حفظ الله المحروسة شعبًا وقيادة، والله غالب على أمره.. وتحيا مصر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة