صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية

مرفت حسين

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 11:38 م

تعد الأكياس البلاستيكية من أخطر مهددات النظام البيئي البري والبحري وتؤثر على صحة الإنسان  وتهدد حياة العديد من الكائنات البحرية وعلي رأسهم السلاحف البحرية المهددة بخطر الإنقراض. 

حيث أشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، إن عدد البلاستيك الذي يصل إلى المحيطات كل عام يتراوح بين 5 و13 مليون طن وقد أثر هذا الاستهلاك الجائر والتخلص الخاطئ للمخلفات البلاستيكية على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وصحة الإنسان كما سيؤثر التدهور المستمر للموارد الطبيعية والبيئية  في مناطق سيناء وجنوب البحر الأحمر  على مدي جاذبية مصر كوجهة هامة للسياحة العالمية ،ولذلك تعمل الحكومة المصرية مع قطاع السياحة المصري والهيئات الحكومية والمجتمعات المحلية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، ودعم اعتماد البدائل القابلة لإعادة الاستخدام وصديقة للبيئة.

ويساعد الاستخدام المُفرط للأكياس البلاستيك على انتشارها فيوجد فى مصر 14 مليار كيس بلاستيك سنوياً بيتم تدوير 1% منها فقط أما الباقي بيدخل في الدورة البيئية وبيستمر مئات السنين لكى تتحلل ، وأيضا لها أضرار كتيرة علي الإنسان وعلى البيئة بكل عناصرها .  

وأيضا هناك جزء كبير من الأكياس البلاستيك يصل إلى البحار والمحيطات ، والمجاري المائية، ونهر النيل، وذلك يؤثر على نمو الشعاب المرجانية ويتسبب في أذى للكائنات البحرية، وأيضا يسبب أضرار إقتصادية لزيادة تكاليف إزالتها من البحار بتأثر بالسلب على الكائنات البحرية زي السلاحف البحرية والأسماك لإعتقادهم أنها طعام وذلك مما يؤدى إلى إختناقهم وموتهم.

والأكياس البلاستيكية أيضا تؤثر على نمو الأشجار والنباتات لأنها موجودة في التربة وقت طويل، ولذلك تؤثر على الطعام بشكل غير مباشر.

وتعد الطرق الوحيدة للتخلص من الأكياس البلاستيكية هي إما حرقها مما يؤدي لتلوث الهواء أو التخلص منها فى القمامة وتحتاج من 50 إلى 100 عام للتخلص منها ، فتتراكم فوق بعضها البعض وتشكل على المدى الطويل مشكلة كبيرة تهدد البيئة والص

وتضمن القانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم إدارة المخلفات عددًا من الحوافز بشأن التخلص من الأكياس البلاستيكية، أو تلك أحادية الاستخدام سعيًا من الدولة لحماية البيئة البحرية والصحة العامة للمواطنين.

وقد قام كلا من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بإعلان مدينة شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وقامت وزارة البيئة من الإنتهاء من الإستراتيجية الوطنية للحد من إستخدام البلاستيك وتتضمن 6 محاور منها القوانين والتشريعات بالإضافة إلى الدعم الفنى وتدريب المعامل والجهات الرقابية  والتنسيق مع الجهات الدولية الداعمة للتطوير التكنولوجي والتوافق البيئى لإعداد برنامج لدعم الصناعات المتوسطة والمتناهية الصغر من خلال منح وقروض ميسرة للإرتقاء بتكنولوجيا إعادة التدوير وصناعة الأكياس البلاستيكية  متعددة الإستخدام بهدف تحسين الجودة وتعميق التصنيع المحلى.

وأصدرت وزارة البيئة مواصفات جديدة وتعديل المواصفات الحالية للترويج لإستخدام الأكياس البلاستيكية متعددة الإستخدام والبدائل المتاحة والمقترحة التي يمكن طرحها للمصنعين والمستخدمين وأيضا دراسة الحوافز وآلية توقيع الغرامات بالتنسيق مع وزارة المالية وهو ما تم الموافقة عليه.

اقرأ أيضا: تطبيق قرار منع إستخدام الأكياس البلاستيكية فى شرم الشيخ قريبا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة