د.عبد النبي عبد المطلب
د.عبد النبي عبد المطلب


خبير: المؤتمر الاقتصادي يرفع تنافسية المنتج المصري

د.أحمد ضياء الدين

الأحد، 23 أكتوبر 2022 - 11:04 ص

كشف د.عبد النبي عبد المطلب، أستاذ الاقتصاد السياسي، وكيل وزارة التجارة للبحوث الاقتصادية، أن  المؤتمر الاقتصادي الذي بدأت فعالياته اليوم يولي  أهمية قصوى للنهوض بالصناعة المصرية، وذلك من خلال عدة محاور.

وأوضح أن من أهم المحاور رفع تنافسية المنتج المصري، وذلك من خلال تقليل التكاليف قدر المستطاع وزيادة جودة المنتج المصري، إلى جانب العمل توطين الصناعة وذلك من خلال توفير الأرض المطلوبة لإقامة المصانع، سواء من خلال الحكومة، أو من خلال المطورين الصناعيين.

وتابع: أيضا العمل على رفع مساهمة قطاع الصناعة فى تحقيق الناتج المحلى إلى 16%, ثم إلى 24%, خلال الخمس سنوات القادمة، وذلك مقابل 11.7% حاليا.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء: عدم توفير السكن اللائق أدى لظهور مناطق غير آمنة وعشوائية

ومن جهة أخرى، طالب الخبير الاقتصادي بضرورة العمل علي  إزالة كافة العقبات أمام زيادة الصادرات المصرية من السلع الصناعية.

أشار إلى أنه من خلال وضع إستراتيجية تتضمن تحديد أهم السلع التى يمكنها أن تنافس في الأسواق العالمية، وتقديم كافة الحوافز لها، إلي جانب زيادة إنشاء المناطق الصناعية المتكاملة، و التي يتواجد مكاتب للاستشارات القانونية والتشريعية، ومراكز للأبحاث والتنمية التكنولوجيا، ومراكز لتشجيع الصادرات وحل مشكلة المستثمرين.

وفي ذات السياق، ذكر د.عبد النبي عبد المطلب أن قطاع الصناعة المصري تمكن من الصمود في وجه المشاكل التي سببتها كورونا، مردفًا: فرغم الإغلاق وتوقف الإنتاج في عدد كبير من دول العالم، تمكن قطاع الصناعة المصري من تحقيق نجاحات حقيقية ملموسة.

وأكد أن مساهمة قطاع الصناعة فى تحقيق الناتج المحلى الاجمالى بلغت  نحو 11.7%, ويعمل به نحو 28.2% من قوة العمل المصرية، متابعًا: وأيضًا بلغ الناتج الصناعي نحو 982مليار جنيه عام 2021 / 2022 بزيادة نسبتها 9.4% عن عام  2020 / 2021, وهو معدل نمو لم يتمكن من تحقيقه قطاع الصناعة العالمى بسبب كورونا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة