صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبيرة تغذية توضح الفاكهة الخريفية الغنية بالمعادن

حنان الصاوي

الأحد، 23 أكتوبر 2022 - 12:16 م

ثمرة اليقطين فاكهة شهيرة تؤكل وتستخدم للزينة في عيد الهالوين وغنية ببعض المعادن مما يجعلها "مفيدة" للنوم.

ثمرة اليقطين غنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مضادات الأكسدة لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات، إضافة إلى كونها خيار جيد لمن يطمحون في خسارة الوزن، فهي تعد قليلة السعرات الحرارية ومصدر للألياف الغذائية وتنتمي ثمرة اليقطين إلى عائلة القرعيات، مثل: الكوسا، والخيار، والشمام وغيرها.

وحسبما ذكرت الدكتورة ديبوراه لي ، من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت ، فإن تناول اليقطين قد يكون مفيدًا للغاية إذا كنت تكافح من أجل الحصول على قسط كافٍ من النوم.

وفي حديثها حصريًا مع  Express.co.uk   قالت لقد نظرت العديد من الدراسات في الصلة بين النظام الغذائي والنوم ويحتوي اليقطين على كميات كبيرة من حمض التربتوفان الأميني وغني أيضًا بالمعادن والمغنيسيوم والزنك.

واشارت "الدكتورة ديبوراه لي " ان أبرز فوائد اليقطين على الصحة هي ..

دعم المناعة 
يعد اليقطين مصدرًا للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات، إضافة إلى غناها بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).

ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة، والوقاية من السرطانات. 

مضاد طبيعي للالتهابات
يعد فيتامين أ وفيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جدًا في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم، وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالإنفلونزا والوقاية منها.

علاج تقرحات الجلد 
من فوائد اليقطين احتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج التي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته، وتسريع عملية التئام الجروح.

علاج الأرق
يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق، مثل: التربتوفان.

إضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم التي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم، ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.

الحفاظ على صحة العينين
من فوائد اليقطين احتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ التي تعمل على الحفاظ على العينين وصحة النظر، خاصةً الرؤية الليلية.

الحفاظ على صحة القلب
يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

مصدر غني للألياف الغذائية
يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).

يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم، وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.

طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية
تناسب اليقطين كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع، إذ إنها لينه وسهلة الهضم.

وتعد غذاء مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الأمينية والدهنية كالأوميجا 3.

مفيدة للحامل، إذ إن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم للأم ولتطور ونمو الجنين، وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الأولى.

اقرأ أيضا|للجنس الناعم.. 5 ماسكات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة