زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين


نائب رئيس الوزراء الأسبق يقدم 5 أفكار لتحسين مناخ الاستثمار

حسين دسوقي

الأحد، 23 أكتوبر 2022 - 05:20 م

قال د. زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن تحقيق الاستقرار الأمني أحد الأركان الأساسية في توفير مناخ جيد للاستثمار في أي دولة، وأيضًا وجود بنية تحتية جيدة، موضحًا أن ما تم استثماره في الطرق والمخازن والموانئ والمطارات والسكك الحديدية عناصر تساعد على إيجاد مناخ للاستثمار السليم.

وأضاف بهاء الدين، خلال كلمته في فعاليات جلسات المؤتمر الاقتصادي، أنه ليس من أنصار حدوث خروج كامل للدولة من النشاط الاقتصادي، وهذا ليس مفيدًا، لكنه مع وجود ضوابط وآليات لذلك، وأن تحدد الدولة الأنشطة التي ستستثمر فيها، مقدمًا 5 أفكار لتحسين مناخ الاستقرار في مصر، وهى:

1- بدلًا من أن نسعى لجذب مستثمرين جدد من الداخل والخارج، علينا أولًا الاستجابة لطلبات المستثمرين الموجودة بالفعل، فهناك أشخاص تقدموا بطلبات للحصول على أرض لبناء مصنع أو حي عمراني، وسهل تنفيذ مطالبهم، وهذا سيشجع مستثمرين جددا.

2- احترام القرارات الإدارية التي تصدرها الحكومة أيًا كانت، فما تعد به الدولة يجب أن يتم تنفيذه على كافة مستويات الجهاز الإداري.

3- أسعار الضرائب ليست مرتفعة، وما يقلق المستثمرين بند الرسوم غير المقدرة، لأن المستثمر يفاجأ برسوم وتصاريح إضافية، سواء في نقل البضائع أو غيره.

4- مراجعة التشريعات التي صدرت الفترة الأخيرة، والنظر في هل حققت النتائج المرجوة منها أو لا، فمثلًا قانون الإفلاس أظن أنه كتب بشكل جيد لكن آليات تطبيقه لم تنضبط بعد.

5- أتمنى أن يعاد النظر في دور هيئة الاستثمار، وأن تمنح المزيد من الصلاحيات، لأن تداخل الجهات يقلق المستثمرين.

اقرأ أيضا  |                أستاذ اقتصاد: الحديث عن رفع سعر الدولار بسبب «الفائدة الأمريكية» شائعة

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة