علي محمد شمس الدين
علي محمد شمس الدين


شمس الدين: هذه حلول الفجوة بين جهد الدولة ورضا المواطن

حسين دسوقي

الأحد، 23 أكتوبر 2022 - 05:25 م

قال د.علي محمد شمس الدين، رئيس جامعة بنها الأسبق، إن رسالة فكرة الإحساس بأن هناك فجوة ما بين الجهد المبذول من الدولة وما نتوقعه من رضا عام من المواطنين تم وصولها لكل المسئولين.

أضاف خلال كلمته بفعاليات اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي، أن هذه الرسالة سببها عدم فعالية الأدوات السياسية من أعضاء مجلس النواب والمجالس الشعبية المحلية.

وأشار إلى أنه لا بد من التفكير في زيادة فعالية هؤلاء الأشخاص للعمل في الاتجاه المقابل وليس الاقتصار على نقل مشاكل ومعاناة المواطنين.

وأكد أنه في ظل الظروف غير العادية لا بد من التفكير في حشد مواطن القوة الذاتية والإمكانيات، لافتاً إلى أن جزءاً كبيراً من إمكانيات مصر الجامعات الذي شهدت جهداً كبيراً خلال الفترة الماضية وأن القطاع الخاص ساهم بدور كبير في إنشاء جامعات أهلية وخاصة وفروع للجامعات الأجنبية.

ولفت إلى أن وجود الجامعات الأجنبية جعل هناك حالة من المنافسة لحدوث نوع من الشركات الدولية، والتي ستظهر من خلال زيادة في الإتاحة وزيادة في الجودة، مؤكداً أن هناك مساحة لدور أكثر فعالية للجامعات والمؤسسات البحثية في الاقتصاد المصري من خلال طاقات كامنة ومقدرات وقوة بشرية.

وأوضح أن هناك 27 جامعة حكومية في كل المحافظات من الممكن أن تساهم في المشروعات القومية وعلى رأسها قطاع الزراعة وخاصة مشروع مستقبل مصر الزراعي.

وتابع أن القطاعات لديها ميزات نسبية تساهم إلى حد بعيد في الاقتصاد المصري بالتكاتف والتعاون مع القطاعات العلمية لزيادة الناتج والعائد من وحدة المساحة في المحافظات بفضل الأفكار المنتجة المتقدمة.

اقرأ ايضا|  الورداني: المؤتمر القومي للشباب يهدف لتنمية العلاقات بين مصر والسودان


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة