الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط الأسبق
الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط الأسبق


وزير التخطيط الأسبق: نحتاج لنمو شامل مستدام يولد فرص عمل دائمة

رضا خليل

الأحد، 23 أكتوبر 2022 - 09:16 م

قال  الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط الأسبق، إن القضايا الاقتصادية بطبيعتها متشابكة جداً، موضحاً أنه لا يمكن أبداً الفصل بين السياستين المالية والنقدية.

اقرأ أيضا | متحدث حزب التجمع: نُريد الخروج من المؤتمر الاقتصادي برؤية شاملة أقوى |فيديو

أضاف العربي، خلال كلمته بفعاليات اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي، أن الفترة القادمة لابد من التركيز على مبدأ وحدة الموازنة العامة، فيما يتعلق بالدين والتفرقة بين أجهزة الموازنة بالشكل الأكبر والأوسع والذي سيؤثر على مبدأ استدامة المالية العامة.

أشار إلى أن الحوكمة الاقتصادية من القضايا التي لابد أن تنتبه لها الدولة المصرية، والتي لابد أن تكون من التوصيات والمخرجات الأساسية للمؤتمر.

وأكد على نوعية النمو الاقتصادي المدفوع بالاستثمار والتصدير وليس المدفوع بالاستهلاك خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى ضرورة وجود مساهمة موجبة لصافي الصادرات في معدلات النمو الاقتصادي.

 

وأوضح أنه لابد من المساهمة القوية للإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج، وكفاءة استخدام الموارد، مشيراً أن الفترة القادمة نحتاج لنمو شامل احتوائي مستدام تشغيلي، والذي يولد فرص عمل دائمة.

وواصل أن السياسة النقدية أدوات لتحقيق التنمية بمفهومها الشامل، وليس مجرد إشباع الحاجات الأساسية للمواطنين، لافتاً إلى أن الآن نبحث عن تنمية بمفهوم توسيع الخيارات المتاحة أمام البشر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة