الرئيس الصينى شى جين بينج (أ ف ب)
الرئيس الصينى شى جين بينج (أ ف ب)


بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية

الرئيس الصيني يتعهد بالعمل الجاد ويؤكد: العالم بحاجة لنا

الأخبار

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 12:11 ص

بكين - وكالات الأنباء:
أعلنت اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعى أمس فوز الرئيس الصينى شى جينبينج بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب مما يمهد لتثبيته رسميا على رأس البلاد لولاية جديدة فى مارس المقبل ليصبح بذلك أقوى قائد للصين منذ مؤسس النظام الشيوعى ماو تسى تونج.
وفور حصوله على تفويض جديد لخمس سنوات تعهد شى «العمل بجدّ لإنجاز مهامنا» وشكر «بصدق الحزب الشيوعى بكامله للثقة التى أبداها لي». وقال فى كلمة أمام الصحفيين فى قصر الشعب إنه «لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم، والعالم أيضا فى حاجة إلى الصين». وأضاف «بعد أكثر من أربعين عاما من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين: تنمية اقتصادية سريعة واستقرار اجتماعى بعيد الأمد».


كان شى قد ألغى عام 2017 النص الخاص بتحديد ولاية الرئيس بولايتين الأمر الذى مكنه من البقاء على رأس السلطة لولاية ثالثة تاريخية.
من جانبه وجّه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين «أحرّ التهاني» لنظيره الصينى وقال فى بيان «سأكون سعيدا بمواصلة حوارنا البنّاء وعملنا المشترك الوثيق الهادف إلى تعزيز علاقات الشراكة الدولية والتعاون الاستراتيجى بين دولتَينا»، متمنيا للرئيس الصينى «نجاحات جديدة والصحة والازدهار».


كذلك، وجّه الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون «أحرّ التهاني» لشى مؤكدا «سنصنع معا مستقبلا أروع للعلاقات بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والصين، من أجل تلبية متطلبات العصر».


من جهة أخرى، عقد أعضاء اللجنة المركزية الجديدة البالغ عددهم 205 أعضاء بينهم 11 امرأة فقط صباح أمس اجتماعهم الأول وقاموا بتعيين الممثلين الـ25 فى المكتب السياسى التى تعد هيئة القرار فى الحزب الشيوعى الصينى. وللمرة الأولى منذ 25 عاما لم يتم اختيار أى امرأة لعضوية المكتب السياسى خلفا لـ»سان شونلان»، المرأة الوحيدة بين أعضاء المكتب السابق والتى تقاعدت.
كما عين المكتب السياسى صباح أمس اللجنة الدائمة الجديدة والتى تعد الهيئة التى تمسك بزمام السلطة الفعلية فى الصين ويقودها الرئيس الصينى الذى اختار حلفاء له فى عضوية اللجنة من بينهم لى كيانج رئيس الحزب فى شنغهاي، ودينج شويشيانج رئيس مكتب الرئيس، ولى شى رئيس حزب مقاطعة جوانجدونج جنوب البلاد. ويبدو أن رئيس الحزب فى شانغهاى لى كيانج سيكون رئيس الوزراء المقبل ليخلف بذلك لى كه تشيانج الذى سيتقاعد.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة