جانب من الحدث
جانب من الحدث


زراعة النواب: الاستفادة من الموارد المائية يساهم في زيادة الرقعة الزراعية

خالد العوامي- حسام صدقة

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 04:15 م

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية يساهم بقوة في زيادة الرقعة الزراعية، ومن ثم وجب وضع استراتيجية للمياه تهدف في المقام الأول لتعظيم الاستفادة من المقننات المائية وهناك العديد من المشروعات التي تساهم في هذا الصدد.

وطالب الحصري، خلال اجتماع اللجنة اليوم، التعرف على معدلات تنفيذ مشروع الرى المطور وصيانة القناطر والسدود وتطهير المجاري المائية وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والتوسع في إنشاء الآبار ومشروع تبطين الترع.

اقرأ أيضا| 4 طلبات إحاطة بشأن إشكاليات المنظومة الصحية بأكتوبر والهرم والواحات 


واستعرض الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، استراتيجية الوزارة وخطة العمل، ملف المياه قائم في أن حصة مصر من المياه ثابتة ومحدودة وهي 55.5 مليار متر مكعب، من المفترض أن هذه الكمية تكفي السكان في ظل الزيادة السكانية ومعنى أن هذه الكمية المحدودة تكفي الاحتياجات مع تضاعف أعداد المواطنين مما يؤكد ويدل على أن هناك كفاءة في استخدام المياه.

وتابع الوزير خلال كلمته: "التحديات المتعلقة بالمياه تتمثل في التحديات الخارجية والتغيرات المناخية والزيادة السكانية، في ظل كمية محدودة مما يستوجب استخدام الموارد بشكل أفضل وزيادة الإنتاجية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة