جلال عارف
جلال عارف


جلال عارف يكتب: هل تنفجر «القنبلة القذرة»؟!

جلال عارف

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 05:12 م

قبل أيام تحدث وزير الدفاع الروسي «سيرجى شويجو» مع وزير الدفاع الأمريكي «لويد أوستن» هاتفيا.. ورغم عدم الإعلان عن أي نتائج لهذا الاتصال، فقد كان الحديث بين الرجلين إعلانا بأن الطرق ليست مقطوعة بين المؤسستين العسكريتين في روسيا وأمريكا، وأنه رغم استمرار الحرب في أوكرانيا فإن هناك - على الأقل- حوارا لتجنب الأسوأ ولإبعاد شبح المواجهة بين القوتين النوويتين الأكبر في العالم.

أول أمس تكرر الاتصال، ولكن مع نذر تصعيد في المواقف، اتصل وزير الدفاع الروسي بنظيره الأمريكي وأيضا بوزيري دفاع بريطانيا وفرنسا لينقل «القلق الروسي» من استفزازت محتملة من أوكرانيا تنطوي على استخدام القنبلة القذرة في القتال الدائر الآن، والحديث هنا عن قنبلة تحتوي على متفجرات تقليدية ملوثة بمواد مشعة ومخاوف موسكو تأتي من أن الهدف من ذلك هو إلصاق التهمة بالجيش الروسي، بعد الحملة الإعلامية الغربية التي تتهم روسيا بالإعداد لاستخدام أسلحة نووية في الحرب الدائرة.

وكما نفت روسيا الاتهامات الغربية من قبل، رفضت أمريكا وروسيا وبريطانيا ما جاء في حديث وزير الدفاع الروسي عن «القنبلة القذرة»، وكان لافتا أن يأتي الرد الغربي الرسمي في بيان مشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث ينفون المزاعم الروسية «الكاذبة»، ويؤكدون مواصلة دعم أوكرانيا ضد العدوان الروسي، ومع ذلك يبقى لتولي وزير الدفاع الروسي مهمة التحذير من «القنبلة القذرة» أهميته.

فحديث العسكريين هنا لابد أن يستند إلى معلومات، واتصال كبير الجنرالات الروس بوزراء دفاع الدول الغربية الرئيسية معا يعني أن هناك خطرا حقيقيا على الأرض، أو مخاوف من سوء تقديرات السياسيين التي تجعل الصدام المباشر بين روسيا والغرب احتمالا قائما إذا استمر التصعيد الذي يهدد بتجاوز كل الخطوط الحمراء، ورغم ذلك كله.. قد يكون الإحساس بالخطر، والرغبة في تفادي الصدام عند المؤسستين العسكريتين في أمريكا وروسيا هو وحده ما سيفرض على الجميع أن يوقفوا حربا لن ينتصر فيها أحد!.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة