ماجد شوقي، الرئيس الأسبق للبورصة المصرية
ماجد شوقي، الرئيس الأسبق للبورصة المصرية


رئيس البورصة الأسبق: مصر صاحبة الريادة في الشركات الناشئة إقليميًا

نرمين سليمان

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 08:21 م

كشف ماجد شوقي، الرئيس الأسبق للبورصة المصرية، عن التطور التكنولوجي في التعامل في أسواق المال والقطاعات المالية غير المصرفية. 

وقال خلال كلمته بجلسة آليات تعزيز دور القطاع المالي غير المصرفي في المؤتمر الاقتصادي 2022، إن المنافسة الإقليمية للبورصات أصبحت كبيرة جداً والتي ازدادت منذ خمس سنوات.

وأضاف شوقي أن كل الدول فتحت أسواقها للاستثمار الأجنبي الخاص ومن ثم أصبح هناك منافسة قوية مع السوق المصري الذي كان يسمح بتواجد الأجنبي، لافتاً إلى أن أي خطة للتطوير لابد من النظر إلى الأسواق المجاورة والمنافسة.

وأشار إلى أن منصات الإقراض تنتشر في مصر إلى حد بعيد من خلال شباب مصري موهوب ومبتكر، مؤكداً أن مصر صاحبة الريادة في الشركات الناشئة إقليمياً ومعظمها منصات مدفوعات وإقراض.

وأكد أن تقييم الشركات الإقليمية يرتفع عندما تدخل السوق المصري، لأنه جوهري ومهم في دعم الشركة الناشئة في تقييمها وزيادة رؤوس الأموال في الخارج.

وأوضح الرئيس الأسبق للبورصة المصرية أنه لا بد من تغير ثقافة الموظف المصري الذي يتعامل مع شركة ناشئة لمحاولة استيعاب تقييم وزيادة رأس المال للشركات الناشئة خارج مصر بعد أن أخذت الدورة الأولى لرأس المال في السوق المصري.

وأردف أن تجربة مصر في تنشيط البورصة المصرية منذ التسعينات وحتى الآن كانت دائماً ببدايات من طروحات حكومية ثم يليها القطاع الخاص، لافتاً إلى أهمية تكرار هذه التجربة بحصص صغيرة وتقييمات متواضعة للمستهدفات الحكومية.

اقرأ أيضا رئيس البورصة يكشف أهم العوامل التي تساعد في عودة الاستثمارات | فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة