المؤتمر الاقتصادى
المؤتمر الاقتصادى


خاص| طارق شكرى: المؤتمر الاقتصادى ناقش 3 محاور هامة بالقطاع العقاري

ريم حمادة

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 11:02 م

أكد المهندس طارق شكري، وكيل لجنة إسكان النواب، ورئيس غرفة صناعة التطوير العقاري  على  أهمية  المحاور التى نوقشت اليوم بجلسة التطوير العقاري  ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادى، وجاءت تحت عنوان :" الثروة العقارية وسبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص"، معبرا عن تفائله بنتائجها .

وأشار شكري في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم، أنه تم مناقشة  3 محاور رئيسية بالجلسة، كان أولها هو العمل على  تفعيل التمويل العقاري بشكل أوسع، من خلال تعديل فلسفة البنوك في تمويل الوحدات. 

مجلس الوزراء: لا صحة لتعطيل الدراسة غدًا تزامنًا مع كسوف الشمس

وتابع أن التمويل العقاري يعد حلًا مثاليًا لانعاش السوق العقاري المصري خاصة مع وجود تحديات منها ضعف القوة الشرائية للمستهلك بالاضافة إلى ارتفاع مدخلات الصناعة.

وأضاف: اقترحت مع عدد من المطوريين تفعيل التمويل العقاري مع النظر في تغيير فلسفته بمعنى أن التمويل العقاري الذى تتعامل به البنوك حاليا قائم على قدرة العميل الائتمانية، ولكن تم طرح فكرة أن البنك يكون ضمانه هو الوحدة العقارية نفسها وليس العميل،بحيث يستمر البنك في تحصيل الأموال في حالة تعثر العميل من خلال المطور ،ويستفيد المطور من الزيادة في ثمن الوحدة  .

على صعيد متصل أكد شكري، أن المحور الثاني في الجلسة تحدث عن تصدير العقار وخرج ايضا بتسهيل تملك الأجانب للوحدات السكنية ، خاصة  القادمين من بلدان متوترة سياسيا، بحيث يحصلون على الجنسية والإقامة وغيرها من الامتيازات التى تضمن لهم العيش والعمل والاستقرار في مصر، مقابل تميلكهم وحدات عقارية وتحويلهم لعملات صعبة ، مشيرا أن عدد الاجانب المقيمين في مصر تقريبا 7 مليون.

وتابع شكري، أن المحور الثالث كان  وضع آليات للمحافظة على الثروة العقارية في مصر من خلال وضع حلول للتخارج من مشاكل اتحاد الشاغلين وضرورة عمل شركات صيانة متخصصة وكذلك آلية تحصيل لفروق الصيانة حتى لاتنهار المشروعات السكينة وتقل قيمتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة