خالد حمزة
خالد حمزة


خالد حمزة يكتب: تفاءلوا

آخر ساعة

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 12:10 ص

بقلم: خالد حمزة

مرة قال الأديب الأيرلندى الساخر الحائز على جائزة نوبل برنارد شو: المتفائل والمتشائم كلاهما ضروريان فى الحياة: فالأول صنع الطائرة والثانى صنع الباراشوت!
ومعظم الفلاسفة على مر العصور شرقا وغربا.. كانوا متشائمين والله أعلم.

فقد كتب الفيلسوف الرومانى سيوران: سأكتب على مدخل منزلى كل زيارة: هى اعتداء أو ارحمونى لا تدخلوا. أو كل الوجوه تقلقنى أوغائب دوما أوملعون من يدق الباب، أو لا أعرف أحدا أو أنا مجنون خطير.

وكان قدعانى من الأرق الذى أزعجه كثيراً، وفكر عدة مرات بالانتحار، لكن سرعان ما حوّل الأرق إلى سبيل للمعرفة، حيث قام بتأليف أول كتاب له عام 1934 على قمة اليأس، وهو الكتاب الذى أنقذ حياته من الانتحار! 

وابتعد سيوران عن الجمهور ووسائل الإعلام قدر المستطاع، كما كان يرفض جميع الجوائز. وتوفى عام 1995 عن عمر 84 عاما، بعد مرضه بالسرطان.


والفيلسوف الألمانى شوبنهور، كان يرى الحياة فى فكره شراً مطلقاً، مليئة بالأسى والألم والعذاب، والوجود هو سلسلة من المصائب والنكبات.


ومات وحيدا فى غرفته، حيث كانت حياته كما كان يقول: تتأرجح كالبندول بين الألم والملل.

أما التشيكى فرانز كافكا، فقد استيقظ يوما من الأيام، ليرى نفسه تحوّل إلى صرصار، وذلك بسبب روايته التى اشتُهر بها تحت اسم المسخ أو التحول، التى يتحدث فيها عن إنسان تحول إلى صرصار!

عاش متشائما طوال حياته، وتوفى وهو فى الأربعين من عمره بسبب مرضه، الذى حرمه من الطعام، وكان يردد: لا يزال الليل ليلا أكثر من اللازم!


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة