أحمد سمير وزير التجارة والصناعة
أحمد سمير وزير التجارة والصناعة


وزير التجارة والصناعة: الصادرات المصرية مرتكزة في عدد من الشركات

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 10:56 ص

 

كشف أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية مرتكزة في عدد من الشركات، والنسبة الكبرى تخرج من نحو 10% منها، فيما لا تشارك باقي الـ 90% إلا بنسبة بسيطة في التصدير، مؤكدًا أنه يجب العمل مع هذه الشركات، لتقويتها وزيادة صادراتها.

وأضاف خلال جلسة «خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة  بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، أن وزارة التجارة والصناعة ستجتمع مع وزارة المالية والمجلس التصديري، لتحقيق برنامج ديناميكي ومساندة المدن الصناعية وتنميتها خاصة الصعيد والروبيكي ومدينة دمياط في مجال الآثاث، بالإضافة إلى مُساندة العلامات التجارية لتوصيلها للعالم.

وأشار إلى أنه يتم استهداف بعض الصناعات ذات الأولوية، مثل: الصناعات الهندسية والصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات المعدنية والصناعات النسيجية والصناعات الغذائية والزراعية والصناعات الطبية وصناعة الأثاث، مضيفاً: أن السبع قطاعات تم عمل دراسات عليهم، موضحا أن الوزارة لها الأولوية في العمل عليها في البداية.

وتابع أنه تم تسعير جميع الأراضي المتاحة بمصر، وأسلوب التصرف بها سواء كان عن طريق البيع أو التملك الذي ينتهي بالبيع بعدها، لافتا إلى أنه تم تقسيم الأنشطة الصناعية إلى قسمين، الأول: 15% تحتاج إلى ترخيص مسبق، والثاني: بنظام الإخطار.

وأكد  وزير التجارة والصناعة، أن هناك استراتيجية مقترحة لتقوية القطاع الصناعي، من خلال عدة أمور، أهمها رفع معدلات الاستثمار الصناعي وتعميق المنتج المحلي، من خلال استهداف بعض الصناعات ذات الأولوية وتعميق التصنيع المحلي، مضيفاً: أن الاستراتيجية المقترحة تضم محور تبسيط الإجراءات و تهيئة مناخ الأعمال وتخفيف المجال الصناعي من بعض القيود، مشددا على أن الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية لا يتسطيع أحد أن يتوقع متى تتوقف ومتى تنتهي.

وأوضح أن العالم مر بمجموعة من الأزمات خلال الفترة الماضية، على رأسها أزمة كورونا، والتي أدت لتعطيل حركة التجارة والصناعة العالمية حتى تم اكتشاف اللقاح، ومن ثم بدأت الحركة في العودة من جديد.    

وأشار إلى أنه عند عودة الحركة مرة وجد عدم انتظام في الحركة التجارية والصناعية بسبب إبقاء بعض الدول على الإغلاق ودول لديها طلب على مستلزمات الصناعة.

وأوضح أن توابع الأزمة تتمثل في اضطرابات في سلاسل الإمداد، وارتفاع في أسعار الاحتراق والطاقة، وتضخم وأزمة في قلة المعروض، وأزمة في الشحن.

ويختتم المؤتمر الاقتصادي-مصر 2022 فعالياته اليوم الثلاثاء، بعد أن ناقش أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات اليوم الاخير انعقاد جلسة بعنوان "خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة تحديات وآليات تحفيز القطاع" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، كما سيشهد اليوم عقد الجلسة الختامية للاعلان عن التوصيات التي تمثل خارطة طريق لمستقبل الاقتصاد المصري.

جدير بالذكر أن المؤتمر الاقتصادي نظِّمته الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2022 بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ وذلك بمشاركة واسعة من نخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة