المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب
المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب


صناعة النواب: الحكومة تبذل مجهودات كبيرة لعمل بنية تحتية لتحديث الصناعة

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 11:43 ص

قال المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الحكومة المصرية تبذل مجهودات كبيرة لعمل بنية تحتية لتحديث الصناعة في مصر، ومهمتها بشكل كبير لتكون الصناعة هي قاطرة التنمية في مصر.

وأضاف خلال جلسة «خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، أن الحكومة استجابت للجنة الصناعة بمجلس النواب، لتأجيل الضرائب العقارية، وأن يتم تسعير الأراضي بتكلفتها، ولكن يجب إعلان الأسعار المتفق عليها من قبل وزارة الصناعة.

وأوضح رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن استراتيجية لجنة الصناعة تتمثل في وضع حلول مع مراعاة الإمكانيات المحدودة للدولة المصرية، وهناك طلبات تتمثل في تحديث الخريطة الصناعية، والتي يجب أن تتم على 3 محاور رئيسية، على رأسها ما يتعلق بالمواد الخام، مضيفًا: "ما يتعلق بولاية الأراضي، فهي تحتاج لقرار من رئيس الجمهورية طبقًا للقانون، بضم جميع الأراضي الصناعية الموجودة تحت ولاية التنمية الصناعية حتى لا يذهب المستثمر في اتجاهات عديدة، كما أقترح بتوحيد الضبطية القضائية وتكون تابعة لهيئة التنمية الصناعية في التعامل مع المستثمرين".

وأكمل: "الشباك الواحد مهم جدًا بين جميع الجهات، ويمكن أن يكون هناك مناديب للجهات المختلفة تحت مظلة التنمية الصناعية في التعامل مع المستثمرين"، مشيرا إلى أهمية المؤتمر الاقتصادي ومعربا عن تطلعه لعقده باستمرار في السنوات المقبلة.

ويختتم المؤتمر الاقتصادي-مصر 2022 فعالياته اليوم الثلاثاء، بعد أن ناقش أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات اليوم الأخير انعقاد جلسة بعنوان "خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة تحديات وآليات تحفيز القطاع" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، كما سيشهد اليوم عقد الجلسة الختامية للاعلان عن التوصيات التي تمثل خارطة طريق لمستقبل الاقتصاد المصري.

جدير بالذكر أن المؤتمر الاقتصادي نظِّمته الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2022 بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ وذلك بمشاركة واسعة من نخبة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة