اجتماع منتدي الدول المصدرة للغاز
اجتماع منتدي الدول المصدرة للغاز


وزير البترول: التوترات العالمية الأخيرة تسببت في اضطراب أسواق الطاقة

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 12:25 م

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدي الدول المصدرة للغاز، الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين للمنتدي بالقاهرة  بمشاركة وزراء الطاقة ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء والتي ضمت الجزائر، بوليفيا ، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينداد وتوباجو، وفنزويلا ومن المراقبين كل من أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موزمبيق، النرويج، بيرو، والامارات .


وأكد المهندس طارق الملا في كلمته الافتتاحية، أن اجتماع الدول المصدرة للغاز يستهدف القيام بدور فعال في توجيه ديناميكيات التحول الطاقي خاصة في مجال الغاز الطبيعي وتعزيز التعاون بين دول المنتدى.

 

وأضاف الوزير أن الأحداث والتوترات الأخيرة التي يشهدها العالم تسببت في حدوث اضطراب اسواق الطاقة واقترن ذلك بالرغبة العالمية في مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أمن الطاقة لدعم التحرك نحو التنمية المستدامة.

وأوضح الملا أن أمن الطاقة وحماية المناخ  هدفان متكاملان وأنه كلما اتخذنا خطوات مواجهة التحدي المناخي فإن ذلك يضمن تحقيق أمن الطاقة وبالتالي خفض تكاليفها، فما تشهده هذه الفترة من تحديات يوضح مدى تأثير التغيرات المناخية في ظل التحول الكبير في أولويات الطاقة لذلك يجب أن نحرص علي التكيف السريع و الاستفادة من الفرص السانحة لتحقيق المزيد من التقدم و الازدهار .

اقرأ أيضاً: اليوم.. انعقاد الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في القاهرة

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة