ليز تراس
ليز تراس


رغم فترتها الكارثية..ليز تراس تحصل على 130 ألف يورو مدى الحياة

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 02:08 م

بعد 45 يومًا فقط من عملها، استقالت ليز تراس من منصبها كرئيسة لوزراء بريطانيا، لكنها ستكون قادرة على المطالبة بنفقات تصل إلى 115 ألف جنيه إسترليني (129 ألف دولار) في السنة لبقية حياتها.

اقرأ أيضا: الملك تشارلز يقبل استقالة ليز تراس من منصب رئيس الوزراء

فوفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية، فإنه من المقرر أن تصبح تراس، التي ترأست الخطط المالية الفاشلة والحزب الحاكم شديد الاستقطاب خلال فترة ولايتها الكارثية التي استمرت ستة أسابيع ، أقصر رئيسة للوزراء خدمة في تاريخ بريطانيا بعد إعلان استقالتها يوم الخميس.

وعلى الرغم من قصر مدة ولايتها، يحق لها تلقي مدفوعات بموجب بدل تكاليف الخدمة العامة (PDCA) ، وهو برنامج تنظمه الحكومة تم تقديمه في عام 1990 "لمساعدة رؤساء الوزراء السابقين الذين ما زالوا نشطين في الحياة العامة".

يعوض البدل رؤساء الوزراء السابقين عن تكاليف المكتب والسكرتارية الناشئة عن واجباتهم العامة.

ووفقًا لموقع حكومة المملكة المتحدة على الإنترنت ، "يتم الدفع فقط لتغطية التكلفة الفعلية للاستمرار في أداء الواجبات العامة، جميع رؤساء الوزراء السابقين بحسب قانون PDCA لرؤساء الوزراء السابقين.

وتم تحديد قانون PDCA بمبلغ 115000 جنيه إسترليني سنويًا منذ عام 2011 ويتم مراجعته سنويًا من قبل رئيس الوزراء الحالي.

ويحق للقادة السابقين أيضًا المطالبة بمخصص لتغطية تكاليف المعاشات التقاعدية لموظفيهم ، والتي تقتصر على 10٪ من قانون PDCA.

ومن عام 2020 إلى عام 2021 ، تم تعويض رؤساء الوزراء السابقين تيريزا ماي وديفيد كاميرون وجوردون براون وتوني بلير وجون ميجور بمبالغ متفاوتة ، وفقًا للتقرير السنوي لمكتب مجلس الوزراء والحسابات 2020-21.

من جهته، اعتبر رئيس حزب العمال البريطاني كير ستارمر أن من واجب تراس رفض المخصصات وقال "أعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله. لقد أمضت 44 يوماً في المنصب ولا يحق لها فعلاً ذلك، يجب أن ترفض".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة