الدكتورة سالي نوبي
الدكتورة سالي نوبي


ما الخدمات التي تقدمها المنصة الوطنية للصحة النفسية في علاج الإدمان؟

حسين دسوقي

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 04:54 م

صرحت الدكتورة سالي نوبي، مديرة المنصة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان واستشاري الطب النفسي، أن المنصة شكل من أشكال تطوير خدمات الصحة النفسية في مصر.

وأكدت نوبي، خلال حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن شكل الخدمة لم يعد هو الشكل التقليدي أو المؤسسي بأن يتم عزل مريض في مصحة لسنوات ويتم عزله عن المجتمع، ولكن الخدمات أصبح لها صورة مجتمعية أكثر، بحيث يحصل المريض على الخدمة وهو داخل مجتمعه ومكانة خاصة وأن بعض المرضى لديهم مخاوف شديدة للتعبير عن مرضهم".

وتابعت أن تلك المنصة التي أطلقتها مصر تواكب الرؤية الدولية لتطوير خدمات الصحة النفسية، مؤكدة أن ذلك يساعد على إزالة الوصمة وعدم تهميش المريض وعزله عن مجتمعه، مما يوفر عدم دمجه مرة أخرى بعد عزله فبالتالي وفرنا المجهود بشكل كبير في ذلك الأمر.

وأوضحت أنه من الأفضل ألا يدخل المريض المصحة، لأن هذا الأمر لا يحدث إلا في الحالات الحادة، مثل أن تفقد الأسرة والمجتمع السيطرة عليه، ويكون ذلك خلال فترة معينة ثم يتم التأهيل والدمج بالمجتمع، وكلما وصلنا للمريض بشكل مجتمعي استطعنا أن نطور الخدمة وهو ما يتواكب مع الرؤية الدولية لتطوير خدمات الصحة النفسية، ما يساعد على إزالة الوصم وعدم تهميش المريض وعزله عن المجتمع".

ونوهت أن مصر من الدول القليلة التي لديها قانون رعاية المريض النفسي، حيث يضمن للمريض النفسي حقوقه، وبالتالي فقد أصبح الدخول والخروج للمصحات له إجراءات ومعايير، حيث تساعد المنصة على توصيل الخدمة للمريض وهو متواجد في مكانه، وبخاصة أن الكثير من المرضى النفسيين يكون لديهم خوف شديد من التعبير عن مرضهم، ولو تم تقليل هذا الخوف ووصمة المرض النفسي سواء في المجتمع أو لدى المريض فإن ذلك سيكون تقدما كبيرا. 

وشددت على أن الإدمان هو اضطراب نفسي يزلزل كيان الأسرة والمريض والمجتمع، وهناك أشخاص كثيرة من مرضى الإدمان لديهم رغبة في التعافي، ولكنهم يخشون من الحجز في المصحات أو الملاحقات القضائية، معلقة أن المنصة يمكنها تقديم معلومات علمية دقيقة في كل ما يخص محاور الإدمان، وتكون المعلومات متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، كما تقدم المنصة الجلسات العلاجية مع المعالجين المؤهلين وهو ما يقلل الوصمة والخوف، وكل ذلك بشكل مجاني.

اقرأ أيضا  |  القاهرة للدراسات الاقتصادية: تثبيت أسعار البنزين يحد من معدلات التضخم وارتفاع الأسعار 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة