هاني جنينة الخبير المصرفي
هاني جنينة الخبير المصرفي


ماذا تعني العقود الآجلة بدون تبادل الأصل؟

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 08:33 م

تداول الحديث خلال مؤتمر مصر الاقتصادي 2022، بين المسئولين الحكوميين، وخبراء الاقتصاد، والخبراء المصرفيين، حول العقود الآجلة وعلاقتها بـ سعر الصرف وأهمية هذه العقود بالنسبة للمستثمر.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، ماذا تعني العقود الآجلة بدون تبادل الأصل؟ في سطور التقرير التالي.

قال هاني جنينة الخبير المصرفي، إن تعريف العقود الآجلة forward contract بدون تبادل الأصل يعني أنه اتفاق بيع أو شراء منتج أو أصل يتم الاتفاق فيه علي السعر اليوم والتنفيذ في وقت لاحق في المستقبل.

وأضاف هاني جنينة، أنه في حالة عدم تبادل الكاش مقابل السلعة او الأصل بالكامل، يتم تبادل المكسب او الخسارة فقط وهو ما يسمى non-deliverable.

فعلى سبيل المثال عند شراء برميل بترول سعره 100 دولار للتسليم بعد شهر وعند التنفيذ كان سعر البترول 150 دولار، فكل ما سيحدث هو أنه سيتم استلام 50 دولار من البائع والذهاب للشراء من السوق.

وفي حالة عدم تحرك سعر السهم لمدة عام و لكن انخفض سعر الصرف إلي 28 جنيه للدولار، وبالتالي يخسر المستثمر 20%، وبالتالي تقوم العقود الآجلة التي يتم تسويتها بالجنيه المصري بتأمين المستثمر ضد مخاطر انخفاض سعر الصرف تحت حد معين.

اقرأ أيضًا| البنك المركزي المصري: ضم الشركات الكبرى في ضمان مخاطر الائتمان لأول مرة

ولفهم هذه العملية، المثال التالي في بداية فترة الاستثمار، يتفق المستثمر الأجنبي مع بنك محلي علي بيع ال 2000 جنيه بعد عام و شراء دولار بسعر صرف متفق عليه من الان و ليكن 22 جنيه للدولار، ثم يتم تحديد سعر الصرف الآجل (ال 22 جنيه) بناء علي فارق سعر الفائدة بين مصر و أمريكا.

وبعد عام، يصل سعر صرف الدولار الرسمي لـ 25 جنيه بالفعل وهو أقل من سعر الصرف المتفق عليه مما يعني أن المستثمر حقق مكسب نتيجة التحوط، يصل إلي 11 دولار

ولفت الخبير المصرفي، إلي أنه قد تم استخدام هذه الآلية في بعض الدول الناشئة، مثل إندونيسيا مثلا في 2018، خلال فترات الضغط علي سعر صرف العملة المحلية ورغبة الدولة في توفير أداة تأمين للشركات والمستثمرين الأجانب.

اقرأ أيضًا| ماذا يعني ربط الجنيه بالعملات الأجنبية والذهب بديلاً عن الدولار؟

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة