المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية


وزير البترول: مصر تتوصل لاتفاق إطاري لتطوير حقل غزة للغاز الطبيعي البحري

عواد شكشك

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 10:30 م

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم التوصل إلى اتفاق إطاري لتطوير حقل الغاز الطبيعي البحري قبالة سواحل غزة وإن المحادثات جارية للتوصل إلى اتفاق نهائي.
وواضاف الوزير أن هذا الاتفاق هو إطار عام وسيتم اعلان التفاصيل فور الانتهاء من كافة البنود للاتفاق، المستمر منذ  عامين مع إسرائيل.
وأضاف أن الخطة التنفيذية سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.
وقال مسؤول فلسطيني لرويترز إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن الشروط الأساسية لكن ستكون هناك حاجة لمزيد من المحادثات حول الجوانب الفنية وموافقات نهائية من السلطة الفلسطينية.
وأوضح مسؤول فلسطيني أن القاهرة على اتصال أيضا مع مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، التي تدير قطاع غزة منذ عام 2007، بشأن حقل الغاز.
وأعلن مسؤولون إسرائيليون لرويترز أيضا أن وزير الطاقة الإسرائيلي قرر تأجيل الاتفاق النهائي إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية المقبلة نوفمبر  المقبل.
وكان مشروع تطوير وتنمية حقل مارين للغاز الطبيعي بالمياة الاقتصادية لقطاع غزة في عهدة شركة النفط العالمية "شل"، التي تخلت عن حصتها فيه عام 2018، وظل الفلسطينيون يبحثون عن مجموعة أجنبية جديدة تتولى مسؤولية الحقل دون جدوى للصراعات التى يشهدها قطاع غزة بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا| أسعار النفط ترتفع بدعم من تراجع الدولار ومخاوف بشأن الإمدادات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة