الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي


للمرة الخامسة.. نرصد مراحل تأجيل زيادة أسعار الكهرباء

محمد محمود

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 - 06:46 م

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، مد قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر، ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي تقدمها الحكومة للمواطنين لمواجهة غلاء المعيشة.
وقال “ مدبولي” خلال تصريحات له بمقر مجلس الوزراء،" إن قرار تأجيل زيادة أسعار الكهرباء  الذي اتخذته الحكومة سابقا في أغسطس الماضي كان من المقرر أن ينتهي في 31  ديسمبر 2022، ولكن المجلس قرار الاستمرار  بالاسعار الحالية حتى يونيو 2023.
وفي هذا السياق ترصد "بوابة اخبار اليوم" من خلال هذا التقرير مراحل تأجيل رفع الدعم وزيادة أسعار الكهرباء والتي بدأت منذ يوليو 2014 حتى اليوم يونيو 2023.
حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يوليو 2014، أول قرار بتأجيل زيادة أسعار شرائح الكهرباء التي كان أقرها مجلس الوزراء، لتبدأ وزارة الكهرباء في تطبيقها يوليو 2015، ولمدة 5 سنوات؛ لينتهي الدعم في يوليو 2019 نهائيًّا، إلا أنه بسبب تفشي فيروس كورونا خلال تلك الفترة، وجَّه الرئيس بتأجيل رفع الدفع مرة أخرى.
ووجه الرئيس السيسي، في يوليو 2017، للمرة الثانية، بتأجيل تطبيق الزيادة خلال هذا العام لمراعاة محدودي ومتوسطي الدخل؛ إذ تحملت الدولة قرابة الـ22 مليار جنيه في ذلك الوقت بدلًا من تحميلها على المواطنين.
وكلف الرئيس السيسي، في يوليو 2019، بمد خطة رفع الدعم عن الكهرباء لمدة 5 سنوات، لتنتهي في يوليو 2024، وذلك مع بدء انتشار جائحة فيروس كورونا.
وجاءت المرة الرابعة لتأجيل زيادة أسعار الكهرباء ، بعد تصريحات الرئيس السيسى في  منتصف العام الجاري خلال افتتاحه أحد المشروعات القومية ،الذي قال خلالها أن الحكومة أرجأت ثلاث مرات سابقًا زيادة أسعار شرائح الكهرباء وفقًا لخطة رفع السعر، مراعاة لمحدودي الدخل وعدم تحميلهم أعباء مالية إضافية رغم وجود العديد من التحديات التي تواجه التكلفة الفعلية للكيلووات/ساعة؛ خصوصًا مع ارتفاع سعر الدولار عالميًّا؛ والذي ترتبت عليه زيادة أسعار الوقود الذي يمثل 60% من تكلفة الكيلووات/ ساعة.
وفي نفس السياق أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ، أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية بتحمل الدولة العبء الأكبر من الزيادات للتخفيف عن المواطن المصري، موضحًا أنه سيتم تأجيل تطبيق أية زيادة في أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر ليتم تأجيلها للمرة الرابعة حتى ديسمبر 2022.
حتى أصدر مجلس الوزراء اليوم الأربعاء قرارا خاص بالاستمرار  الحالية حتى يونيو 2023 لتكون تلك المرة هي الخامسة لتأجيل زيادة أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر اخرين ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي تقدمها الحكومة للمواطنين لمواجهة غلاء المعيشة.
ومن ناحية اخري أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان شرائح الكهرباء تنقسم إلى 7 شرائح الثلاث شرائح الأولي منهم يكون سعر الكهرباء فيها أقل من نصف سعر انتاجها على الدولة .
واوضح المصدر أن اجمالى عدد مستهلكي الشريحة الأولى والتى يكون الاستهلاك فيها من صفر إلى 50 كيلووات نحو 3 ملايين و201 ألف مشترك وسعر الكيلو وات فيها 48 قرشا تتحمل الدولة من قيمة فواتير تلك الشريحة 67% من قيمة الفاتورة.
واضاف المصدر ان اجمالي عدد المشتركين بالشريحة الثانية والتي يكون الاستهلاك فيها من 51 إلى 100 كيلو وات ساعة نحو 4 ملايين و141 الف مواطن وسعر الكيلو وات فيها 58 قرشا و تتحمل الدولة ما يقرب من 63% من قيمة الفاتورة بتلك الشريحة.
واشار المصدر ان اجمالى عدد المواطنين اصحاب الشريحة الثالثة والذين يستهلكون من صفر إلى 200 كيلو وات ساعة تعتبر أكثر الشرائح من حيث عدد المواطنين ويبلغ عددهم 10 ملايين و11 ألف مواطن وسعر الكيلو وات فيها 77 قرشا وتتحمل الدولة أكثر من  49% من اجمالي قيمة الفاتورة بتلك الشريحة.
وقال المصدر لو تم جمع اعداد المشتركين بالثلاث شرائح الاولي سنجدهم  نحو 17 مليون و353 الف مشترك يحصلون على الكهرباء بأقل من نصف ثمنها.
وفي نفس السياق اضاف المصدر ان  الشريحة الرابعة تحصل ايضا على دعم  بنسبة 18% ويكون الاستهلاك فى تلك الشريحة من 201 إلى 350 كيلو وات ساعة ويبلغ عدد المشتركين بها نحو 7 ملايين و100 ألف مواطن ويكون سعر الكيلو وات 106 قرشا.
 لافتا إلى ان من يستهلك من 651 حتى 1000 كيلو وات يتحمل التكلفة الفعلية للفاتورة ولا يحصل على دعم من الدولة ومن يزيد استهلاكه عن الف كيلو وات يتحمل 20% زيادة عن التكلفة الفعلية الفاتورة "دعم تبادلى".

اقرأ أيضا مرصد الكهرباء: 16 ألف و200 ميجاوات زيادة احتياطية في الإنتاج اليوم الأربعاء

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة