صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزيرة التضامن: نهدف للوصول إلى 33 مركزًا لعلاج الإدمان نهاية 2022

حسين دسوقي

الخميس، 27 أكتوبر 2022 - 12:53 م

سلط برنامج "صباح الخير يا مصر" الضوء على مجهودات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، للتعافي من تعاطي المخدرات، من خلال تقرير يرصد منه طرق العلاج والتعامل مع المصابين بالإدمان.

وذكر التقرير الذي أعده البرنامج تحت عنوان "كيف ينفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان آليات التعافي من تعاطي المخدرات؟"، أن الإدمان مرض نفسى والعلاج منه يكون عبر المختصين، وهي رحلة طويلة يخسر خلالها الشخص العديد من الأشياء سواء من الناحية المادية أو الاجتماعية، وتنتهى بتدمير الشخص نفسه ثم المحيطين به، وتتغير نظرة الأشخاص له حتى أقرب الناس له، مطالبًا الآباء بالتقرب لأبنائهم والاستماع إليهم، خاصة أن الإدمان يصيب الأعمار الصغيرة.

وعن أولى خطوات العلاج من الإدمان، ذكر التقرير، أن التغيير على المستوى السلوكى والمعرفى، وتغيير طريقة التفكير للتحكم فى المشاعر والسلوكيات، ومساعدة الشخص للتعافى ومتابعته بعد العلاج، ومشروعات دعم التعافي، والدعم الاقتصادي، ومنها مبادرة "بداية جديدة" ومنح قروض لفتح مشروعات للمتعافين من الإدمان.

وعن سرية علاج مرضى الإدمان، كشف التقرير، أن صندوق مكافحة الإدمان يعالج المرضى من الإدمان في سرية تامة خوفا من معوقات العلاج وتجنبا لشعور الشخص بوصمة العار بعد تعاطيه المخدرات أو دخوله فى دائرة الإدمان، كما إنه يقدم خدماته العلاجية للمريض بشكل مجانى بالكامل.

وكانت أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن الشراكة بين صندوق مكافحة الإدمان والجامعات المصرية في مجال مكافحة الإدمان تمثل حلقة هامة في سلسلة التعاون مع المستشفيات الجامعية، حيث يتعاون الصندوق حاليا مع مستشفيات "قصر العيني بجامعة القاهرة، مستشفى الدمرداش جامعة عين شمس، ومستشفى المنصورة الجامعي، ومستشفى الحسين الجامعي، وكلية طب جامعة الفيوم، وكلية طب جامعة جنوب الوادي".

وأكدت وزيرة التضامن، أنه بنهاية هذا العام سيتم تنفيذ افتتاحات مراكز علاجية جديدة بكلية طب جامعة الزقازيق بالإضافة الى كليتي طب أسوان وسوهاج، ليصل عدد المراكز العلاجية التابعة لصندوق مكافحة الإدمان أو الشريكة مع الخط الساخن 16023 إلى 33 مركزًا علاجيًا بنهاية العام الجاري.

 كما أن دور الجامعات لا يقتصر فقط على تقديم الخدمة العلاجية بل يمتد إلي إعداد الكوادر من خلال الدبلومات المُتخصصة في قضية خفض الطلب علي المخدرات على غرار تعاوننا مع كلية الآداب جامعة القاهرة ، كما يمتد الأنشطة مع الجامعات في استقطاب المتطوعين وإنشاء بيوت التطوع في مختلف الجامعات لتكون منابر للوقاية، حيث أن 75% من متطوعي الصندوق البالغ عددهم 32 ألف متطوع من طلبة الجامعات المختلفة.

اقرأ ايضا| وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من القيادة العامة لشرطة دبي لبحث التعاون المشترك


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة