صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لا تنام بجوار زوجتك.. طرق سهلة لنوم 7 ساعات يوميًا

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 12:24 م

على مدار 25 عاما، حلل باحثون في جامعة كوليدج البريطانية، بيانات ما يقرب من 8 آلاف شخص، حول مدة نومهم وارتباط ذلك بأمراض مثل أمراض القلب أو السرطان أو مرض السكر.

 

وتبين من التحليل أن هؤلاء الذين أبلغوا عن نومهم لمدة خمس ساعات أو أقل في سن الخمسين كانوا أكثر عرضة بنسبة 30 في المائة لمشكلتين صحيتين طويلتين أو أكثر، و25 في المائة زيادة خطر الوفاة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

 

وبحلول 60 عامًا، وجد أن أولئك الذين حصلوا على نسبة أقل من النوم لديهم خطر أكبر بنسبة 32 في المائة للإصابة بالأمراض، بينما في 70 كانت الزيادة بنسبة 40 في المائة.

 

اقرأ ايضا:حقيقة أم خرافة.. هل شرب الكثير من الماء يرطب بشرتك؟

 

وقالت الدكتورة ليندسي براوننج، خبيرة النوم وأخصائية علم النفس الإكلينيكي: إن هذه النتائج تؤكد مدى أهمية ضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم، مضيفة: «إنه أمر حيوي لاستمراريتنا.. عندما ننام تقوم أدمغتنا بإصلاح أجسامنا جسديًا وتنظيم الهرمونات المهمة التي تتحكم في عمل أجسامنا خلال النهار ».

 

وفقًا للإرشادات الصحية، فإن مقدار النوم الموصى به للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا هو من سبع إلى تسع ساعات.

 

ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة تأثير أزمة تكلفة المعيشة على نومنا - حيث لا يحصل واحد من كل أربعة منا على قسط كافٍ من النوم ويفقده فعليًا بسبب ضغوط وتوترات الحياة الحديثة.

 

هنا تقدم الدكتورة براوننج ، الذي يدير مشاكل النوم، نصائح حول الحصول على قسط كافٍ من النوم، قائلة: «نعلم جميعًا النصائح الكلاسيكية ، مثل ترك هاتفك المحمول في الطابق السفلي أو تناول مشروب ساخن قبل النوم».

 

استيقظ

وقالت الخبيرة: «كثير من الناس الذين أعالجهم من مشاكل النوم يجدون أنفسهم يأخذون قيلولة أثناء النهار، والأسوأ من ذلك هو قيلولة القطة على الأريكة لمدة خمس أو عشر دقائق في الساعة 9 مساءً أثناء مشاهدة التلفزيون».

 

وأضافت: «وللنوم السريع عليك أن تقع في السرير وأنت جائع للنوم، وقبل أن تذهب إلى الفراش، خذ وقتًا للتفكير في الأشياء التي حدثت في ذلك اليوم، أو المخاوف التي لديك».

 

وتابعت: «عليك كتابة يوميات فهي طريقة رائعة للمساعدة في تفريغ الدماغ بحيث لا يكون مثقلًا ويمكن أن يتوقف عن النوم.. اكتبها يدويًا ولا تستخدم الكمبيوتر المحمول أو الهاتف».

 

ومضت في نصائحها: «يجب عليك تغيير مرتبتك مرة كل سبع سنوات، ولكن إذا زاد وزنك ، فقد تحتاج إلى القيام بذلك في وقت أقرب، وعلى الرغم من عدم إثبات ذلك علميًا، إلا أن بخاخات النوم والشموع المعطرة».

 

ومن نصائحها الغريبة أيضًا: «إذا كنت تنام جنبًا إلى جنب مع شريك، ففكر في الذهاب إلى الغرفة الاحتياطية.. فنحن نميل إلى النوم بشكل أفضل بشكل منفصل وعلى الرغم من أنه ليس خيارًا مناسبًا للجميع، إلا أنه يمكن أن يساعد بالفعل بالنسبة للبعض».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة