الدكتور سيد خضر
الدكتور سيد خضر


إلغاء المركزى العمل بالاعتمادات المستندية قرار سليم لعودة حركة التجارة الدولية

خبير: الفيدرالي يحاول الحفاظ على الاقتصاد الأمريكي وإغراق الاقتصاديات الأخرى

عبير حمدي

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 04:40 م

أكد الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، أنه من المتوقع استمرار البنك الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة مستقبلا، من أجل الحفاظ على الاقتصاد الأمريكي، وإغراق الاقتصاديات الأخرى، خاصة وأن العالم اليوم يعيش العديد من التغيرات والتقلبات والصراعات التجارية والأحداث الجيوسياسية الناتجة عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى مدى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الوضع الاقتصادى العالمى، ومدى اتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى رفع الفائدة أكثر من مرة خلال العام الحالى وسيستمر فى رفعها مستقبلا .

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الذهب بعد تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية

وأوضح خضر خلال تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم" أن إجراءات البنك المركزى فى إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية قرار سليم لعودة حركه التجارة الدولية وإلغاء القيود على الاستيراد ومستلزمات الإنتاج خلال الفترة القادمة.

واستطرد خضر، أن اتجاة المركزى المصرى إلى رفع الفائدة 200 نقطة كان متوقعا فى ظل التوترات السائدة فى محاولة لتحقيق التوازن فى معدلات التضخم والسيطرة عليها ومدى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وأيضا النفط .

وأشار، أيضا لجذب مزيد من السيولة فى السوق الداخلى، لافتا إلى أنه مع الاتفاق مع الصندوق النقد الدولى لصرف القرض الجديد فهو شرط من الصندوق لرفع سعر الفائدة والاتجاه إلى خفض قيمه الجنيه المصري مرة أخرى، لذلك لابد من إحكام السيطرة على الأسواق الداخلية حتى لا يؤدى رفع الفائدة إلى زيادة حدة الأعباء الداخلية على المواطن وزيادة الأسعار بشكل مخيف.

وذكر، أيضا سيكون هناك تأثير على سوق الذهب فى الاتجاة إلى الارتفاع وأيضا الاستثمارات غير المباشرة خاصة البورصة المصرية، ومدى الحفاظ على الجنيه من خلال بناء سوق داخلية تعتمد على الشفافية لبناء توقعات لتحركات العملة خلال الفترة القادمة، حتى يعزز السيولة فى السوق وإتاحة الأدوات ضد مخاطر تقلب الجنيه المصري من خلال خلق مشتقات جديدة للعملة المحلية، ومدى تعزيز السيولة فى السوق وأى منتجات مثل الأسهم والسلع وكذلك أسعار الفائدة حتى تنعكس على تحسين أداء وعمق السوق الداخلى حتى نستطيع العبور من تلك الاختلالات الخارجية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة