اللواء أركان حرب عاطف عبدالرئوف مدير إدارة نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة
اللواء أركان حرب عاطف عبدالرئوف مدير إدارة نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة


مدير إدارة فنادق القوات المسلحة: نعتمد على العمالة المدنية الماهرة بنسبة 100٪| حوار

سما صالح

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 07:00 م

لدينا 4 حدائق مميزة تقدم الخدمات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية للعسكريين والمدنيين

فنادق ونوادى ضباط القوات المسلحة تعتمد على العمالة المدنية الماهرة بنسبة 100٪


وحريصون على تنمية الروابط الاجتماعية والثقافية والرياضية مع شعب مصر العظيم

نقدم خدمات الضيافة على مستوى راق ويتناسب مع كافة المستويات الاقتصادية 

أكد اللواء أركان حرب عاطف عبدالرئوف محمود مدير إدارة نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة أن الهدف الرئيسى لإدارة نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة هو تقديم الخدمات الاجتماعية والترفيهية والرياضية والثقافية لضباط القوات المسلحة وأسرهم وكل فئات المجتمع المدنى بأسعار مناسبة وعلى أعلى مستوى من الخدمة من خلال نواديها وفنادقها المنتشرة فى محافظات الجمهورية حيث نعمل على تنمية الروابط الاجتماعية والثقافية والرياضية بين الرواد . 


وأوضح اللواء أركان حرب عاطف عبدالرئوف فى حواره مع «أخبار اليوم» أن القيادة العامة للقوات المسلحة لا تدخر جهداً فى دعم منظومة التطوير التى تقوم بها إدارة النوادى لرفع مستوى الكفاءة والخدمة حتى تتمكن من مواكبة التطور وتقديم الخدمات والأنشطة المختلفة والمتميزة لكل روادها من ضباط القوات المسلحة وأسرهم والمجتمع المدنى.

بداية.. كيف بدأت تجربة نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة؟.. وماذا عن أول ناد لضباط القوات المسلحة؟
دخلت إدارة النوادى العمل فى مجال صناعة الضيافة منذ نشأة أول نادي لضباط الجيش وهو نادى ضباط الزمالك ويرجع تاريخ هذا النادى إلى إنشاء القصر التاريخى الذى كان سكنا للسردار الإنجليزى بحى الزمالك عام 1900 فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى وأصدر الملك فاروق مرسوماً ملكياً بتحويل هذا القصر ليكون أول ناد لضباط القوات المسلحة عام 1938. 


ومنذ ذلك التاريخ شهد نادى ضباط الجيش أحداثا هامة فى تاريخ مصر مثــل : إحتفالية نادى الضباط الملكى فى 1948 ، والاحتفال بعيد ميلاد الملك فاروق 1951، واجتماعات الضباط الأحرار، وفوز اللواء محمد نجيب بأول إنتخابات لنادى الضباط على مرشح الملك حسين سرى باشا والاحتفال بكل أعياد ثورة 23 يوليو بحضور الرئيس جمال عبدالناصر وأعضاء مجلس قيادة الثورة وعدد من رؤساء وملوك وأمراء الدول .


كما شهد كل الإحتفالات القومية  وإهداء عصا المارشالية للملك حسين ملك الأردن، والاحتفال بتخرج أول دفعة للكلية الحربية بعد ثورة 23 يوليو ، واعتلت سيدة الغناء العربى أم كلثوم مسرح نادى ضباط الزمالك أكثر من ثلاثين مرة.. كما شهد هذا المسرح أيضاً حفلات غنائية عديدة هامة (عيد الجلاء - عيد الجلاء عن سوريا) لأقطاب الموسيقى العربية. 


وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على رفع كفاءة وتطوير النادى وما يتضمنه من (القصر التاريخى - المكتبة التاريخية - المسرح التاريخى - الفندق - الأنشطة الرياضية).
وتم اعادة الافتتاح اثناء الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو عام 2020  بعد أعمال التطوير الشامل.


كنوز ومعالم
ويحتوى المبنى التاريخى (مبنى ثورتى 23 يوليو - 30 يونيو) فى نادى الضباط بالزمالك على مقتنيات ثمينة تؤرخ لأحداث هامة شهدتها مصر فعلى سبيل المثال يوجد به : الطاولة التى أقسم عليها الضباط الأحرار لتخليص مصر من الإحتلال والحكم الملكى المستبد، ومجسمات لقادة الثورة (اللواء محمد نجيب - بكباشى جمال عبدالناصر - صاغ أنور السادات)، وقاعدتان يحتوى كل منهما على نابين متماثلين من العاج إهداء من الكتيبة العربية بالكونغو لكل من الرئيس جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر . 


أما القاعـة التاريخيـة فقد حصلت على المركز الثالث لأحسن قاعة تاريخية على مستوى الهيئات والإدارات المركزية بالقوات المسلحة لعام 2020 والتى تؤرخ لنشأة إدارة النوادى وجداريات من النحاس المطروق تؤرخ لزى الجيش المصرى والأسلحة التى كان يستخدمها عبر العصور وهى من أعمال الفنان والنحات منصور فرج عام 1972 .


كما يضم النادى قاعـة عـرابى التى يزين جدرانها لوحات زيتية تؤرخ إحداها للثورة العرابية  والثانية لمعركة قادش بين رمسيس الثانى والحيثيين، والمكتب الخاص بالمشير عبدالحكيم عامر ويضم بعض مقتنياته الشخصية وبجواره جدارية تؤرخ للمعارك التى خاضها الجيش المصرى فى عهد محمد على باشا . 


ويضم أيضاً المكتبة التاريخية الحاصلة على المركز الأول لأحسن مكتبة ثقافية على مستوى القوات المسلحة والهيئات والإدارات المركزية لعام 2022 والتى تحتوى على العديد من الكتب النادرة فى كافة المجالات. 


و تم تخصيص البهو الرئيسى بالدور العلوى للتأريخ لثورة 30 يونيو والتى تحتوى على جداريات تؤرخ الاحداث والإنجازات خلال ثمانى سنوات. وتم تزويد المبنى بمرشدين متخصصين بعدد من اللغات الأجنبية   فضلاً عن اللغة العربية وذلك لشرح كل هذه التفاصيل للزائرين. 


ثانى أقدم فندق
أما ثانى أقدم فندق للضباط فهو فندق محطة الرمل أو فندق رويال جويل الرمل والفندق يقع فى قلب (مدينة الإسكندرية) واقيم عام 1941 وشيدته  شركة لانج الإنجليزية. وكان يستخدم كإستراحة لكبار الضباط البريطانيين وصمم على غرار المبانى الإنجليزية وكان يستخدم الدور السفلى كمركز قيادة للقوات البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

حيث تم إنشاء وتصميم حديقة معلقة أعلى الفندق نادرة بهدف  الإخفاء والتمويه لمركز القيادة البريطانية أثناء الحرب لتظهر أثناء التصوير الجوى الألمانى أنها قطعة أرض فضاء بهاحديقة . 

وتم ضم الفندق إلى جهاز النوادى فى عام 1957 وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير الفندق تطويرا شاملا مع استعادة روحه التاريخية على نفس التصميم الذى بنى عليه على شكل القصر ومن هنا جاءت التسمية برويال جويل الرمل والذى تمت إعادة افتتاحه ضمن فاعليات الإحتفال بالعيد القومى لمحافظة الاسكندرية عام 2020. 

 


وتم الاهتمام بأدق التفاصيل حيث تم الاحتفاظ بالقاعة الملكية التى كان يجلس بها الملك فاروق  والتى تحتوى على العديد من القطع الديكورية للأثاث . ويحتوى كذلك الفندق على مكتبة عسكرية وتاريخية تضم العديد من الكتب النادرة وحصلت على المركز الأول لأحسن مكتبة عسكرية على مستوى القوات المسلحة والهيئات والإدارات المركزية لعام 2022 .


طفرة غير مسبوقة
وما التسهيلات المقدمة للضباط المتعلقة بالحجوزات؟
قدمت القيادة العامة للقوات المسلحة كل الدعم لإدارة النوادى كإحدى الإدارات العاملة فى مجال صناعة الخدمات والتى تشهد طفرة غير مسبوقة فى مجال التحول الرقمى لمواكبة التطور العالمى من خلال إستخدام تطبيقات الحاسب الآلى للحد من الإستخدام الورقى.


وتفعيل الموقع الإلكترونى للادارة من خلال الرابط www.afhotels.com.eg  والذى يحتوى على كل المعلومات الخاصة بالنوادى والفنادق والفاعليات والأنشطة التى تقام بشكل دورى وإطلاق الموقع الالكترونى للحجز المركزى لفنادق جويل على الإنترنت عبر الرابط www.jewelhotels.net الذى يضاهى مواقع الحجز الفندقى العالمية وهناك إمكانية التواصل مع الادارة  من خلال الرقم المختصر 15467.


خدمات للعسكريين والمدنيين
وماذا عن الخدمات المقدمة للضباط وأسرهم والقطاع المدنى؟
توفير الإقامة الفندقية المتميزة بالأسعار المناسبة والفنادق  تغطى محافظات الجمهورية وإستضافة المناسبات الاجتماعية المختلفة .. وإلاستمتاع بالشواطئ والاشتراك بالأنشطة الصيفية بكل النوادى والفنادق  وتنظيم رحلات متميزة للحدائق التابعة للإدارة.


والتعاقد مع فنادق مدنية بأسعار مخفضة فى المناطق السياحية التى لا يتواجد بها فنادق تابعة لإدارة النوادى لتنظيم رحلات مميزة . وتأهيل المتميزين فى الأنشطة الرياضية المختلفة المقامة بالنوادى والفنادق والحدائق للاشتراك فى المسابقات والبطولات المحلية والدولية.


إنشاء أكاديمية جويل الرياضية لاكتشاف المواهب ورعايتهم رياضياً وتأهيلهم لخوض البطولات  وانشاء مبادرة لاكتشاف المواهب الفنية وتدريبهم.. وانتشار المكتبات داخل النوادى والفنادق  لتنمية الثقافة لاحتوائها على عدد كبير من الكتب القيمة فى مختلف المجالات وتم تحويل عدد كبير منها إلى صورة رقمية للحفاظ عليها.


وهناك إهتمام خاص بذوى الهمم من حيث الأنشطة المناسبة لقدراتهم مع إقامة حفلات ومهرجانات لتكريمهم ودمجهم بالمجتمع والسماح لجميع الحالات من ذوى الهمم بدخول نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة بمرافق مجانى.. والتنسيق مع الجمعيات المتخصصة فى هذا المجال لتنظيم الأنشطة بالنوادى طبقاً لنوع الإعاقة. 


الحدائق والمتنزهات
وماذا عن الحدائق والمتنزهات وأماكنها ومساحتها؟
تمتلك إدارة نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة وتدير (4) حدائق مميزة تقدم الخدمات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية للرواد المترددين عليها من العسكريين والمدنيين وهــى: 


حديقـة الأسـرة بمدخـل مدينـة الرحاب (2) على مساحة 85 فداناً وحديقــة الدراجــات بمدينة المستقبل بمساحة (200) فدان كأول ناد  متخصص فى رياضة الدراجات بمنطقة الشرق الأوسط  يوجد بها مضمار لركوب الدراجات الهوائية وآخر لممارسة رياضة المشى.


وحديقة القوات المسلحة بالحلمية على مساحة (5٫5) فدان وحديقــة البانورامـا بطريق صلاح سالم على مساحة (20) فداناً. 


وهل متاح دخول المدنيين الفنادق والنوادى ؟
نحن دائماً نرحب باستضافة كل أهالينا من الشعب المصرى للاستمتاع بكافة الخدمات المقدمة داخل كل النوادى والفنادق . وننتهز هذه الفرصة لدعوة الجميع لزيارة النوادى والفنادق لتلقى كافة الخدمات المقدمة من خلال فرق عمل مدربة تقوم على راحتهم وكذلك نعمل دائماً على استطلاع آرائهم عن مستوى الخدمة وتلقى مقترحاتهم. 


فنادق جديدة
وما احدث الافتتاحات مؤخرا ؟
شهد عام 2022 منذ بدايته افتتاح ثلاثة فنادق هى  فندق جويل شرم الشيخ وفندق جويل إن المنصورة وفندق جويل العصافرة.


هل لديكم تعاون مع الوزارات المختلفة ؟
نتعاون مع كافة الوزارات والهيئات الحكومية فى مجالات عملها لتبادل الخبرات والتعاون بكافة الصور الممكنة وخاصة وزارتى السياحة والشباب والرياضة ويتم ايضا تقديم كل الدعم والخدمات لباقى الجهات الحكومية بالدولة فيما تطلبه من توفير إقامات أو تنظيم رحلات واحتفالات فى المناسبات المختلفة ويمتد ذلك أيضاً للتعاون مع القطاع الخاص.


فرص عمل للمدنيين
وهل الإدارة تقدم فرص عمل مباشرة أو غير مباشرة للمدنيين؟
 صناعة الضيافة من الصناعات الرائدة عالميا وتتيح وظائف مباشرة وغير مباشرة ونعتمد فى تقديم خدماتنا على العمالة المدنية الماهرة بنسبة 100٪ من خلال تشكيل لجان توظيف تخصصية  لإجراء المقابلات الشخصية والاختبارات على أسس علمية.


وهل يتم تدريب العاملين لديكم للتعامل مع المواطن المدنى وأسر الضباط؟
بالطبع تقوم إدارة النوادى بالإهتمام بتأهيل وتدريب هذه العمالة بإستمرار من خلال  محورين رئيسيين : أولهـما : التدريب داخل العمل الذى يقوم به كل رؤساء الأقسام داخل عملهم لتدريب وتوجيه العاملين الجدد وإكسابهم المهارات الفندقية اللازمة والمطبقة.

والمحور الثانى هو التدريب خارج العمل ويتمثل فى تأهيل الضباط العاملين لخلق كوادر لشغل منصب مدير ناد  فندق بالتنسيق مع الكلية العسكرية لعلوم الإدارة بالتعاون مع كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان لفتح المجال أمام الضباط للالتحاق بمرحلة الدراسات العليا فى إدارة الفنادق سواء دبلوم الدراسات العليا أو ماجستير إدارة الفنادق ثم تسجيل الدكتوراه فى إدارة الفنادق.


وايضا يتم رفع المستوى المهارى للعاملين المدنيين بالتنسيق مع وزارة السياحة فضلا عن الاهتمام بأنظمة العمل المطبقة داخل النوادى والفنادق من خلال التنسيق مع جهاز مراقبة وضمان الجودة للقوات المسلحة وإن شاء الله قريبا سيتم اعتماد عددا من الفنادق للحصول على شهادات الأيزو بمختلف إصداراتها .


خطط تطوير
هل هناك خطط تطوير دائمة للارتقاء بمستوى الخدمات ؟
نعمل دائما على تحسين الخدمات ومواكبة التقدم لنظل دائماً فى طليعة المؤسسات التى تقدم خدمات الضيافة ومستعدون دائما  لاستقبال ضيوفنا فى كافة الأوقات خاصة خلال موسم الصيف الذى يتميز بإقبال شديد على الشواطئ مما يتطلب وضع خطط مكثفة لأعمال الإصلاح والصيانة ورفع الكفاءة لكل مكونات النوادى والفنادق بالمدن الساحلية.


هل للصعيد نصيب من النوادى والفنادق التابعة للقوات المسلحة ؟
تنتشر نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة بعدد من محافظات الصعيد بداية من محافظة الفيوم وبنى سويف والمنيا مروراً بمحافظة أسيوط وانتهاء بمحافظة الأقصر .


فعاليات واحتفالات
ماهى الفعاليات والاحتفالات المقامة من خلالكم؟
نظمنا مهرجان الصعيد  للأغنية العربية لنشر الوعى الفنى المصرى  للمواطنين بصعيد مصرفضلا عن حفلات فنية غنائية تجوب محافظات صعيد مصر. 


وشهد أهالى الفيوم احتفالية غنائية للفنان على الحجار بفندق الفيوم ومحافظة بنى سويف  ايضا شهدت إحتفالية غنائية أخرى وكذلك المنيا وإختتم مهرجان الصعيد رحلته بمحافظة أسيوط بالتزامن مع افتتاح فندق جويل أسيوط.


ما خطة الإدارة فى انتشار العلامة الفندقية جويل؟
ومن خلال خطة تطوير وتحديث نوادى وفنادق ضباط القوات المسلحة وبالاشتراك فى تنمية القطاع الفندقى من خلال إطلاق العلامة الفندقية جويل والتى تراعى تنوع مستوياتها (جولدن جويل - رويال جويل - جويل - جويل إن) لتتناسب مع احتياجات كل روادنا وضيوفنا.


وما شكل التعاون مع المستثمرين ؟
تسعى ادارة النوادى  لتنظيم الأنشطة الاستثمارية بالتعاون مع المجتمع المدنى واستغلال الأماكن الصالحة للاستثمار بالنوادى والفنادق لإضافة أنشطة جديدة وخدمات متطورة وخلق مناخ مناسب لجذب العلامات التجارية المميزة لتتكامل كل هذه الخدمات بصورة راقية حتى يتمكن كل روادنا من الحصول على كل مطالبهم داخل نوادينا وفنادقنا ويأتى هذا الشكل من التعاون فى إطار المشاركة مع المستثمرين المصريين ليكونوا شركاء النجاح.

اقرأ ايضا | القوات المسلحة تفتتح فندق " جويل " العصافرة بعد إنتهاء أعمال تطويره

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة