السفير حسام زكي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية
السفير حسام زكي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية


السفير حسام زكي: الجزائر وفرت جميع الإمكانيات لإنجاح القمة العربية

نادر غازي

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 08:05 م



الجزائر - نادر غازى:

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الجزائر وفرت جميع الإمكانيات لإنجاح القمة العربية، كما سهلت جميع الإمكانيات للانتقال والتسهيلات للإعلاميين، منوهاً أن الدولة الجزائرية اتخذت على عاتقها إنجاح هذه القمة ووفرت لها كل سبل النجاح.

وفيما يتعلق باجتماعات المندوبين وكبار المسئولين، أوضح السفير حسام زكي، أن النقاشات كانت صريحة ومثمرة، قائلاً: "الصراحة يمكن أن تتوقف عند حد الصراحة ولا يحدث توافق لكن ما وجدناه أن العديد من القرارات التي لم تكن في البداية تحظى بتوافق، وبالنقاش واستمرار التشاور وبالعمل خارج القاعة من خلال مجموعات صغيرة تتشاور حول صياغات وأفكار ومفاهيم استطعنا أن نصل إلى مرحلة نقول فيها أن الدول أنجزت معظم أجندة العمل".

وأضاف الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أنه تتبقى بعض النقاط سيتم طرحها على وزراء الخارجية للبت بها بشكل نهائي ويتم رفعها للقمة، وقال إن أبرز الملفات المطروحة على مائدة المفاوضات تتمثل في الأزمات العربية حيث إن الشق السياسي يتعامل مع الأزمات والمشكلات وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكداً أن هناك عدد من القرارات ستصدر باسم القادة العرب، لذلك تحظى القضية الفلسطينية باهتمام خاص، كما يوجد موضوعات أخرى مثل الأزمة في سوريا والأزمة الليبية واليمن، والتدخلات الإيرانية في الشأن العربي، وهناك قرار يخص العراق بشأن التدخلات التركية في أراضيه والاعتداء على سيادته،  وهناك قرار أيضاً يخص مكافحة الإرهاب يطرح على القمة بشكل سنوي.

واستطرد السفير حسام زكي أن هناك أفكار مقدمة من دولة الجزائر تتعلق بتطوير الجامعة العربية وإصلاحها، مبيناً أن جميعها مطروحة للقادة.

وأشار "زكي" إلى أن تلك القمة تتميز بوجود مشروع قرار حول استراتيجية للأمن الغذائي العربي ستطرح على القادة تتضمن أفكار ومشروعات، مشيراً إلى أنه يتبقى أن يتم إيجاد التمويل المناسب لكل تلك الأفكار المطروحة، وقال: "لدينا أمل أن نستطيع تأمين جزء كبير من التمويل للبدء في العمل على تنفيذ جزء كبير من الاستراتيجية".

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية أنه لأول مرة يتم وضع استراتيجية لمواجهة المخاطر الممثلة في الأمن الغذائي العربي الذي يمثل مشكلة كبيرة زادت بشدة وبحدة منذ الحرب الاوكرانية الروسية.
اقرا ايضا حسام زكي: مصر والسودان قدما مشروع قرار للقمة العربية حول سد النهضة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة