صورة أرشيفية - مخيم الهول
صورة أرشيفية - مخيم الهول


أستراليا تعيد نساء وأطفال من مخيمي الهول وروج بسوريا

وكالات

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 11:27 ص

أعلنت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية، كلير أونيل اليوم السبت 29 أكتوبر، أنه تم إعادة 4 نساء و13 طفلا بعدما احتجزوا لسنوات داخل مخيمي الهول وروج في سوريا عقب سقوط تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقالت أونيل في بيان لها - حسبما نقلت قناة (فرانس 24) الإخبارية - "إن الحكومة درست مجموعة من العوامل المرتبطة بالأمن والمجتمع والرعاية الاجتماعية، مؤكدة أن قرار استعادة هؤلاء النساء وأطفالهن جاء بناء على تقييمات فردية بعد عمل مطول قامت به وكالات الأمن القومي.

وتعد هذه العملية الأولى ضمن سلسلة مهمات مقررة لإعادة نحو 20 امرأة أسترالية و40 طفلا، هن زوجات وأبناء مقاتلين من تنظيم "داعش" من مخيمي الهول وروج.

اقرأ أيضًا: 

انطلقت الدفعة الأولى من قوافل النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية إلى سوريا من منطقة وادي حميد في عرسال باتجاه بلداتهم، اليوم الأربعاء، بإشراف الأمن العام اللبناني.

وتضم الدفعة الأولى 483 عائلة مقسمة إلى 30 عائلة من مدينة يبرود، 49 عائلة من قرية جراجير، 47 عائلة من مدينة قارة، 212 عائلة من قرية المشرفة، 70عائلة من قرية رأس المعرة وقرية رأس العين، 55 عائلة من قرية السحل، 22 عائلة من قرية الصرخة.

أما الدفعة الثانية من القوافل فستنطلق في 31 الشهر الجاري وستكون على ضمانة الأمن العام اللبناني، وستضم جميع من ورد على أسمائهم ملاحقة أمنية وقضائية بالإضافة إلى الأشخاص المتخلفين عن الجيش والمتخلفين عن الاحتياط والأشخاص الذين بحقهم مراجعات بحسب وزارة المهجرين.

وقالت المحامية السورية رنا رمضان المنسقة القانونية لوزارة المهجرين اللبنانية في عرسال إنه "عن طريق وزارة المهجرين تم تسجيل تقريبًا حوالي ال 483 عائلة سورية مقيمة في عرسال وفي مناطق لبنانية أخرى، للعودة إلى معبر الزمراني وأغلبهم من سكان منطقة القلمون الغربي".

وأوضحت رمضان في تصيحات: أنه "بالتنسيق مع المديرية العامة للأمن العام تم وضع جداول إسمية تضم أفراد العائلة مع المعلومات التفصيلية، وتم إرسالهم إلى الجانب السوري عن طريق الأمن العام لدراسة هذه الأسماء أمنيا وقضائيا، وبعد أن تم دراستها أعيدت إلى الأمن العام اللبناني الذي بدوره اتصل بالنازحين وأبلغهم بالأجوبة التي أتت على كل شخص وما هو وضعه، هناك أشخاص عاديين ليس عليهم أي مشاكل أتت الموافقة بكل سهولة، وهناك عائلات أتت موافقات للزوجة والأولاد ولكن الزوج عليه خدمة إلزامية أو احتياط أو مشكل أمني أو قضائي وقد تبلغوا بهذا الأمر".

وأشارت إلى أن "نقطة الانطلاق من وادي حميد، وعدد النازحين الذين وافقوا على المغادرة تقريبًا 700 ومن الممكن أن يزيد العدد أو ينقص".

ولفتت رمضان إلى أن "المغادرة كانت عبر سيارات خاصة أو مستأجرة للسوريين وضعوا فيها أمتعتهم وممتلكاتهم وتجهيزاتهم، ولدينا حافلات من الجانب السوري لنقل السوريين الذين ليس لديهم سيارات، من أجل النساء والأطفال لأن الطريق وعرة جدا".

وأكدت أن "مراكز الأمن العام ال 17 الطوعية التي افتتحت على كامل الأراضي اللبنانية لا زالت تستقبل طلبات للراغبين بالعودة الطوعية إلى سوريا".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة