صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محمود رشاد: « أم الدنيا » حلم تحقق

أخبار النجوم- نورهان نبيل

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 01:42 م

أفلام وثائقية تحقق أعلى مشاهدة على منصةwatch it  .. خبر لم يكن يتوقعه الكثير أن يتحقق، خصوصا وأن المنصة تعرض عدد كبير من المسلسلات الدرامية والأفلام الروائية الهامة، ولكن السلسلة الوثائقية “ أم الدنيا” نجحت في تحقيق هذا الحلم الذي كان يعتبره البعض مستحيلا، والسلسلة التي تقوم ببطولتها النجمة سوسن بدر تمكنت من تحقيق نجاح كبير وغير متوقع.. من خلال هذا الحوار يكشف لنا المخرج محمود رشاد عن تفاصيل وكواليس هذه التجربة وعن الحلم الذي تحول إلى حقيقة بعد 3 سنوات.. ومن خلال هذا الحوار يكشف أيضا عن سر اختياره للنجمة سوسن بدر وعن تفاصيل الجزء الثاني من السلسلة التي بدأت تصويرها كما يتحدث عن هدفه من التجربة وعن الصعوبات التي واجهته بها.. 

 

• في البداية.. كيف استقبلت عرض لقطات من السلسلة الوثائقية “أم الدنيا” على برج خليفة منذ أيام؟
لا يمكن أن أصف مدى سعادتي بهذا الحدث، وأريد أن أوجه كل الشكر لمنصة “ watch it  “ التي تبذل دائما كل ما في وسعها من أجل الترويج لهذه السلسلة، والتأكيد على أهميتها، وسعدت للغاية عندما شاهدت الصور والتعليقات التي وصلتني من كل من تابع ما حدث.

• أعلنت منصة watch it  أن السلسلة هي الأعلى مشاهدة مؤخرا.. كيف استقبلت هذا النجاح؟
الخبر الأجمل بالنسبة لي هي أن السلسلة حققت أعلى مشاهدة منذ تأسيس منصة watch it  وهذا ما أكده لي المسئولين منذ قليل ، الحمد لله أننا نجحنا في إيصال هذه السلسلة التي احتاجت من كل العاملين بها مجهود كبير حتى تصل بهذه الصورة المميزة وسعيد للغاية بكل الإشادة التي حصلت عليها السلسلة.

• كيف جاءت فكرة سلسلة أفلام “ أم الدنيا “ ؟
ما لا يعرفه الكثير أن الفكرة بدأت منذ 3 سنوات لكنها لم تجد الدعم بسبب تخوف المنتجين من تجربة الافلام الوثائقية خصوصا وأنه من المعروف أن الجماهير العربية تميل إلى الأفلام الروائية ، وكلما كنت أعرض الفكرة على منتج كان يتردد، حتى فوجئت بالمسئولين بمنصة watch it  في غاية الحماس لهذه التجربة وقدموا كافة الامكانيات الممكنة الممكنة من أجل ظهور هذا المشروع للنور وبشكل مميز وبمواصفات عالمية ورائعة، والفكرة من الأساس بدأت أيضا بأنني عاشق لتقديم أفلام وثائقية قصيرة، لكن شعرت برغبة في تقديم محتوى ضخم وكبير وخطوة مختلفة، وبالفعل تناقشت مع الفنانة الجميلة سوسن بدر وكانت معي منذ بداية المشروع وقامت بتطويره معي، وبدأنا العمل عليه منذ أكثر من عام .

اقرأ أيضًا

منصة WATCH IT تعلن بدء إذاعة سلسلتها الوثائقية الدرامية «أم الدنيا»

• ما سر عدم الاقبال على الأفلام الوثائفية من قبل الجمهور؟
لأن الانطباع المأخوذ عنها خاطئ بأنها مملة أو كلام إنشاء، لكن الحقيقة هناك أفلام وثائقة تنفذ بشكل ممتع للغاية وفي الكثير من الدول الأوروبية تحقق هذه النوعية من الأفلام أرباحا ضخمة وتنفذ بشكل عبقري تجعل المشاهد لا يمل ولو للحظة .

• السياحة أم زيادة الوعي .. ما هدفك الرئيسي من هذه التجربة ؟
الوعي بتاريخنا الفرعوني وبتاريخ الدولة المصرية العظيم ، وللآسف الكثير من الأجيال الجديدة لا تعلم شيء عن التاريخ الفرعوني الضصخم المليء بالقصص والإنجازات العظيمة ، فهذا كان هدفي من البداية ولكن وجدت أن السلسلة تدعم السياحة المصرية أيضا وهذا هدف آخر يسعدني بأنني كنت واحد من المساهمين به .

• السلسلة تعرض الآن على منصة watch it  .. فهل ستعرض بقنوات فضائية ؟
بالطبع .. الفترة المقبلة ستشهد عرض السلسلة على قنوات تابعة لـ”الشركة المتحدة”، لكن لا اعرف مواعيد العرض حتى الآن، وأؤكد أن السلسلة بعيدة تماما عن التعقيد، لدرجة أنني أقول أن الشباب من الممكن أن يشاهدوا الأفلام خلال تواجدهم على المقاهي .

• هناك دائما اختلافات في المصادر والمعلومات الفرعونية لدى الباحثين.. ما المصادر التي اعتمدت عليها؟
هناك بالفعل  رؤيتين في كثير من الأمور، لكن عندما أواجه هذه المشكلة ألجأ لرأي الأغلبية، أو ما أتفق عليه أساتذة التاريخ، وأنا أيضا باحث في المصريات ولدي خلفية وخبرة كبيرة في هذا العصر .

• وماذا عن الجزء الثاني من السلسلة؟ 
بالفعل بدأنا في تصوير الجزء الثاني والذي يرصد دخول المسيح مصر والفترة القبطية ثم دخول العرب .

• كيف جاء اختيار الفنانة سوسن بدر ؟
سوسن بدر لم تكن مجرد ممثلة تقدم دور لكنها كانت شديدة الاهتمام بالتجربة وتتابع تطورها، وهي نجمة لا يختلف عليها أحد .

• ما أكبر الصعوبات التي واجهت في هذه التجربة ؟
الشعور بالمسئولية كانت أكبر صعوبة، ورغم ثقتي بالمحتوى الذي أقدمه، وحرصي على تقديم أفضل ما لدي، لكن الإحساس بالمسئولية وأنني اتحمل نتيجة هذا المشبروع الضخم أصابني بالقلق والخوف والحرص في نفس الوقت، رغم سعادتي الكبيرة بالتعاقد مع منصة watch it  .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة