الباحثة أية طريف شوقي المدرس مساعد بقسم ميكروبيولوجيا الاشعاع
الباحثة أية طريف شوقي المدرس مساعد بقسم ميكروبيولوجيا الاشعاع


باحثة بالطاقة الذرية تحصل على الدكتوراة من جامعة بإنجلترا في معالجة مياه الصرف

محمد محمود

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 01:52 م

نجحت الباحثة أية طريف شوقي، مدرس مساعد بقسم ميكروبيولوجيا الإشعاع بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع في الحصول على درجة الدكتوراة من جامعة شيفلد بانجلترا، وذلك عن موضوع «معالجة مياه صرف المدافن الصحية باستخدام طريقة بيولوجية باستخدام البلازما والطحالب الخضراء».

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم، أن الباحثة بدأت العمل بالهيئة في عام 2010 بعد التحاقها كمعيدة بقسم ميكروبيولوجيا الاشعاع بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع وذلك بعد أن تخرجت في كلية العلوم جامعة حلوان بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 2008 من قسم الميكروبيولوچي.

وأشارت إلى أن الباحثة حصلت علي درجة الماچستير من كلية العلوم جامعة حلوان عام 2015، ثم حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه في المملكة المتحدة من برنامج «نيوتن/ مشرفة»، وهو برنامج شراكة بين الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي و الحكومة البريطانية ممثلة في المركز الثقافي البريطاني The British Council .

وقالت الهيئة: إن صندوق «نيوتن – مشرفة» يجمع ما بين قطاعات البحث العلمي والابتكار في مصر والمملكة المتحدة من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه مصر في مجال التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية.

وأضافت الهيئة أن الباحثة سافرت لدراسة الدكتوراة في جامعه شيفلد البريطانية عام 2017، واستمرت في بحثها للدكتوراة على مدار خمسة سنوات، وكان مجال البحث هو المعالجة المستدامة للمياه الناتجة من المدافن الصحية، حيث قامت بالعمل على معالجة واحدة من أصعب وأكثر انواع المياه سمّيه وخطورة وهي مياه صرف المدافن الصحية Landfill leachate .

ودفن النفايات هو الطريقة الأكثر شيوعًا للتخلص من النفايات المنزلية الصلبة على المستوي العالمي، حيث أن ٩٥٪؜ من المخلفات الصلبة Municipal Solid Wastes (MSW) يتم التخلص منها بالدفن نظراً لأنها الطريقة الاقتصادية والأقل ضررًا على البيئة بالمقارنة بالطرق الاخري ولكن تبقى خطورته متمثله في انتاج مياه صرف من هذه المدافن والذي لابد من معالجتها قبل ان تختلط بمصادر المياه الطبيعية وهي تمثل خطوره شديدة علي البيئة.

وقامت الباحثة باستخدام الطحالب الخضراء الدقيقة وتكنولوچيا البلازما لمعالجة مياه صرف المدافن الصحية المخفف بنسبه ٢٠٪؜، واستطاعت إزالة حوالي ٧٩٪؜ من ماده الأمونيا السامة منها، كما استطاعت إنماء الطحالب على هذه المياه المرشحة المخففة مما يحقق منفعة مزدوجة في معالجه المياة الراشحة من المدافن الصحية وكذلك إنتاج كتله حيويه من الطحالب والتي من الممكن الاستفاده منها في استخدامات متعدده مثل انتاج الوقود الحيوي أو صناعة الأسمدة.

وقالت الهيئة: إن أهمية هذا البحث العلمي تأتي في فتح المجال أمام تطوير طرق آمنه و صديقه للبيئة، حيث أن الطحالب المستخدمة غير سامة، كما أن الپلازما تكنولوچيا خضراء و نظيفه لذلك فإن دمجهم معا قد يحقق وسيلة ذات كفاءة عالية و آمنه لمعالجة المياه الملوثة الناتجة من مدافن الصرف الصحي بطريقه مستدامة وبالتالي الحفاظ علي البيئة وحماية الكائنات الحية من آثار التلوث الخطيرة عليها.

ويجدر الإشارة إلى أن هيئة الطاقة الذرية لديها قسم علمي يقوم بالأبحاث العلمية في مجال البلازما كأحد التقنيات السلمية للطاقة الذرية، وقد استخدمت الباحثة تقنية البلازما في المعالجه الأولية لمياه الصرف الناتجة من المدافن الصحية قبل معالجتها بالطحالب حيث ساهمت تقنية الپلازما في خفض مستوي الامونيا السامه الي النصف تقريبا كما ساهمت في تكسير بعص المواد المسببه للون الداكن لراشح مياه النفايات مما أتاح اختراق افضل للضوء و بالتالي نمو أفضل للطحالب التي تعتمد اساساً علي الاضاءة لتكوين غذاءها حيث انها تقوم بعمليه البناء الضوئي.

ودمج تكنولوچيا الپلازما مع المعالجة الحيوية باستخدام الطحالب قد يتيح معالجة مستدامة وصديقة للبيئه لمياه راشح النفايات مع فرصة لجعلها عمليه أكثر اقتصادية و لك عن طريق الاستفادة من الكتلة الحيوية للطحالب المنتجه والنامية علي مياه مخلفات النفايات في استخدامات اقتصادية مفيده مثل انتاج الوقود الحيوي.

ومن جانبه، قام الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بتهنئة الباحثة وأثنى على استحقاقها وتمثيلها المشرف للهيئة وحصولها على درجة الدكتوراة من جامعة شيفلد بانجلترا وأكد على أنها من جيل شباب العلماء الذي يلقى كل الدعم من الهيئة والذي يعتبر أمل الهيئة ومستقبلها في الفترة القادمة.

كما قامت الدكتورة سحر اسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بتهنئة الباحثة آية طريف شوقي وأكدت على أنها من العلماء الشباب المتميزين وهي نموذج مشرف من شباب المركز والهيئة والتي تفخر بهم لأنهم أمل ومستقبل مصر.

اقرأ أيضا: «الطاقة الذرية» تكرم أحد أبنائها الفائزين في «العباقرة قادرون باختلاف»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة