د عبد النبي عبد المطلب
د عبد النبي عبد المطلب


خبير اقتصادي: الرخصة الذهبية استجابة لما طالب به المستثمرون

د.أحمد ضياء الدين

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 04:54 م

أوضح د عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل  وزاره الصناعة أن القرار الذي أطلقه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعطاء الرخصة الذهبية للمستثمرين  دليل كبير علي حرص سيادته علي إزالة العراقيل والقضاء علي  البيروقراطية والروتين ودعم الاستثمار المحلي والأجنبي لتعظيم الإنتاج الكلي والاقتصاد الشامل.

 وأضاف إن عرض الرئيس  مشاركة الدولة في المشروعات التي تحتاج الدعم يدل على انه يدعم كل الاستثمارات التي تهدف لتوطين الصناعة وتقليص حجم الاستيراد و توفير فرص العمل للشباب.

اقرأ أيضا :رئيس الحركة الوطنية: الرخصة الذهبية تزيل العقبات أمام المستثمرين 

جاء ذلك خلال تعليق د عبد النبي على حضور الرئيس السيسى الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة المصرية والذي سوف يشهده الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم، بمثابة استجابة فورية لتوصيات المؤتمر الاقتصادي.

وتشير البيانات إلى أن قطاع الصناعة يساهم بنسبة 11,7% فى تحقيق  الناتج المحلى الإجمالي، ويعمل بها نحو  28.2% من إجمالي العمالة المصرية، وبلغت استثمارات قطاع الصناعة حوالي 49 مليار جنيه بم يمثل حوالي 6% من إجمالي الاستثمارات العامة.

أكد قيام محور تطوير قطاع الصناعة بالمؤتمر الاقتصادي  ، بتقديم  مجموعة من التوصيات منها: 

تعميق التصنيع المحلى، وخاصة في الصناعات الهندسية والكيماوية والنسيجية والغذائية. وأيضا  العمل على تنمية الصادرات الصناعية من خلال برامج رد الأعباء التصديرية، وتسهيل إجراءات النفاذ إلى الأسواق الجديدة، وتفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري والمعارض الدولية. الي جانب تعزيز دور مبادرة «ابدأ» لدعم القطاع الصناعي. وأيضا  تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلى بهدف تعزيز المنتج المحلى في المشروعات القومية للدولة.

أشار الخبير الاقتصادي أنة يجب تحويل المناطق الصناعية إلى مدن سكنية متكاملة والعمل على توفير سكن للعاملين لتقليل تكلفة انتقالهم ومنح أراض للمصانع.

ويشتمل المعرض على عدد من الأجنحة وعلى رأسها قطاع الصناعات الهندسية وصناعة الآلات والمعدات والماكينات.

ويشارك في الملتقي والمعرض الدولي الأول للصناعة عدد كبير من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، وممثلو المؤسسات الإقليمية والدولية ذات الشأن، وأعضـاء الغرف العربية الصناعية والتجارية المشتركة، وممثلو البعثات الدبلوماسية لدى جمهورية مصر العربية، ورجال الأعمال.

ولعل أهم ما يميز هذا المعرض و الملتقى الأول للصناعة المصرية هو  الإطلاق الرسمي للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" .

حيث تم  الإعلان الرسمي عن انطلاق شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات، كشركة  مساهمة مصرية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة