عثمان الجرندي
عثمان الجرندي


وزير الخارجية التونسي: عملنا على دعم توحيد الصفوف لمواجهة التحديات

نادر غازي

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 07:08 م

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أن بلاده سعت في ظروف غير مسبوقة تمثلت في جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، خلال رئاستها للجامعة العربية على مستوى القمة، في دورتها السابقة 30.

وسلم الجرندي نظيره الجزائري رمطان لعمامرة رئاسة المجلس في دورته الحادية والثلاثون، مهنئاً الجزائر على حسن استعدادها للقمة العربية المقررة مطلع نوفمبر المقبل، إلى جانب تهنئة الرئيس الجزائري بشأن ذكرى الاستقلال الـ68.

كما أشاد وزير الخارجية التونسي بجهود الجامعة العربية، والأمين العام أحمد أبو الغيط، بالإجراءات المتخذة من الجامعة لإنجاح القمة.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية التونسي يشيد بالعلاقات الوطيدة مع كندا

وأوضح الجرندي، أن تونس سعت خلال ترؤسها للقمة العربية خلال السنوات الثلاث الماضية في ظروف غير مسبوقة لمواجهة التحديات التي واجهت المنطقة العربية والتي من بينها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كما تسببت فيه تلك الأزمتان من تداعيات على الصعيد العربي.

‏وأشار إلى أن تونس عملت على دعم التواصل والعربي ودعم توحيد الصفوف لمواجهة التحديات المحدقة بالمنطقة خلال تواجدها بمجلس الأمن الدولي، إلى جانب مساندة موقف الدول لتسوية الازمات، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وعملها على التصدي لجرائم المحتل.

كما أوضح أن بلاده عملت على التوصل إلى توافق ليبي ليبي للوصول إلى الانتخابات المرتقبة في البلاد، مرحبا باعلان توافق الفصائل الفلسطينية فيما يتمثل باعلان الجزائر.

ودعا وزير الخارجية التونسي إلى أن تمثل القمة العربيةتحرك استثنائي لتوحيد المواقف العربية لاستعادة سوريا استقرارها واليمن والعراق ولبنان.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة