صورة موضوعية
صورة موضوعية


عضو «ابدأ»: صناعات ضخمة بعد قرار الرئيس منح المستثمرين الرخصة الذهبية

مصطفى أحمد

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 10:05 م

قالت آية حسام الدين عضو المبادرة الوطنية لتوطين الصناعة المصرية ابدأ، إن فكرة المبادرة بدأت عندما بدأ العمل على محور التمكين الاقتصادي ضمن مشروع حياة كريمة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية، مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الأحداث الأخيرة وأزمة سلاسل الإمداد كانت تجبرنا أن نبدأ توطين الصناعة، لافتة إلى أن أول عرض للمبادرة على الرئيس كان العام الماضي، ووجههم الرئيس لاتجاهات معينة مثل صناعة جديدة مغذية للصناعات الكبرى، وجذب المستثمرين.

وأردفت: "نجحنا في جمع متنافسين لعمل مشروع يمدهم بأجزاء من صناعتهم الكبرى وتحقيق فائض للتصدير، يوجد عدد كبير من الصناعات، باكورة الإنتاج للمبادرة 64 مشروع، بدون دعاية، كل الدعاية من رجال الأعمال أنفسهم، رغم الظروف الاقتصادية كان عندهم حماس غير عادي للتصنيع".

ولفتت إلى أن المبادرة لم تحظ بأي دعم حتى اليوم، وأول دعم هو توجيه الرئيس اليوم للحكومة بمنح الرخصة الذهبية للمستثمرين، والتي تعتبر نقطة تحول في المشروع.

ولفتت إلى أنه كان من التحديات الأساسية على مستوى الصناعات الكبرى والمتوسطة أو الصغيرة أو متناهية الصغر، تعقيد الإجراءات وعدم وضوحها، بينما الرخصة الذهبية من يوم ما يقدم على الرخصة، يستلمها خلال 20 يومًا، ونتوقع تطور هائل وعدد صناعات ضخمة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة