صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كبسولة قانونية..عقوبة تقليد العلامات التجارية وخطوات تسجيل علامة جديدة؟

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 30 أكتوبر 2022 - 03:52 م

كتبت: هاجر عودة

بعد ضبط أحد المصانع غير المرخصة يقوم بتجميع زيوت السيارات المستخدمة من الورش، وتعبئتها في عبوات مقلدة لشركات معتمدة، مستخدما علامات تجارية مشهورة مسجلة، وذلك بقصد الغش التجاري والتربح الغير المشروع، فما عقوبة تقليد العلامات التجارية وخطوات تسجيل علامة جديدة؟

اقرأ أيضاً| ضبط 5 مطابع تقلد الكتب والمناهج بـ«علامات تجارية» لشركات محلية وعالمية

في هذا الصدد قال المحامي "جبريل محمود" إن التقليد هو أتخاذ أشكال تشبه في مجموعها العلامة الأصليه المسجلة، مما ينتج عنه تضليل الجمهور والمستهلكين وأختلاط الأمر عليهم بين العلامة الأصلية والعلامة المقلدة والتي من شأنها تضر الشركة مالكة العلامة الأصلية أضرارًا بالغة، ويختلف التقليد عن تزوير العلامة التجارية وهو عبارة عن أستعمال علامة التجارية مسجلة أستعمال وأستخدام حرفي  تبدو كأنها العلامة الأصلية المسجلة. 

وأضاف جبريل أن القانون 82 لسنة 2002 الخاص بحقوق الملكية الفكرية ومنها العلامات التجارية احتوت نصوصه علي أهمية تسجيل العلامة التجارية واكتسابها الحماية القانونية بشهادة التسجيل النهائي، حيث وضع القانون نصوصا عقابية نتيجة الأعتداء الكلي أو الجزئي علي العلامة التجارية المسجلة. 

فتنص المادة (113)من قانون 82 لسنة 2002 علي: 

عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في قانون أخر يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن شهرين وبغرامة لاتقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين:

كل من زور علامة تجارية تم تسجيلها طبقاً للقانون أو قلدها بطريقة تدعو إلى تضليل الجمهور، وكل من استعمل بسوء قصد علامة تجارية مزورة أو مقلدة، أو وضع بسوء قصد على ممتلكاته علامة تجارية مملوكة لغيره.

وكل من باع أوتداول بقصد البيع منتجات عليها علامة تجارية مزورة أو مقلدة أو موضوعة بغير حق مع علمه بذلك، وفى تلك حالة تكون العقوبة الحبس مدة لاتقل عن شهرين والغرامة التى لاتقل عن عشرة آلاف جنيه.

وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بمصادرة المنتجات محل الجريمة أو المبالغ أو الأشياء المتحصلة منها وكذلك الأدوات التى استخدمت في ارتكابها، ويجوز للمحكمة عند الحكم بالإدانة أن تقضى بغلق المنشأة التى استعملها المحكوم عليه فى ارتكاب الجريمة مدة لاتزيد على ستة أشهر، ويكون الغلق وجوبياً فى هذه الحالة. 

وعن خطوات التسجيل أكد جبريل يجب علي كل شخص حماية علامته التجارية بتسجيلها في جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين ودفع الرسوم المقررة، ثم يقوم بأشهار تلك العلامة في جريدة العلامات التجارية وبعد مرور شهرين يقوم بتسجيلها تسجيل نهائي، ويكون بذلك قد حمي علامته من التقليد والتزوير وفي حالة الاعتداء بأي صورة علي هذه العلامة تطبق المواد السابق ذكرها. 

وأشار جبريل، يسترد المواطن حقه حال تعرضه لعملية النصب عن طريق تحرير محضر في قسم شرطة أو مباحث الأموال العامة علي حسب الحالة، ويكون معه جميع الإثبات التي تؤيد حدوث الواقعة، مثل شهادة الشهود ويتم تحرير المحضر ، ويتسلم رقم لهذا المحضر بعد ذلك يتم متابعته في النيابة العامة وبدورها تجري التحقيقات حول الواقعة، وإذا ثبت صحة الواقعة تتحول إلى المحكمة ويتم الحكم علي المتهم بالعقوبة المقررة لجريمة النصب والاحتيال.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة