سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية


وزير الخارجية: يجب إبعاد مؤتمر المناخ عن الأزمات الجيوسياسية

محمد البنهاوي

الأحد، 30 أكتوبر 2022 - 08:14 م

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن التوترات التي شهدها العالم أدت إلى أزمة في مجالي الطاقة والأمن الغذائي.

ولفت شكري، خلال لقائه عبر فضائية سكاي نيوز عربية، إلى أن قضية المناخ وجودية ويجب عدم إضاعة مزيد من الوقت في التعامل مع الأزمة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن المناخ أصبح أكثر اضطراباً كما حدث في باكستان وارتفاع الحرارة في أوروبا ، مضيفاً ندعو إلى إبعاد مؤتمر المناخ المنعقد في مصر عن الأزمات الجيوسياسية.

وتابع: لم يتم الالتزام بإنفاق 100 مليار دولار ضمن مخرجات مؤتمر المناخ السابق، مضيفاً تخفيف الانبعاثات الحرارية والتحول إلى الطاقة المتجددة هو ما يجب العمل عليه.

وأكد أن أي تراجع في التعامل مع تدهور حالة المناخ سيؤدي إلى عواقب وخيمة، لافتاً إلى أن مصر قامت بخطوات كبيرة بالتحول والاعتماد على الطاقة المتجددة.

وأوضح أنه سيتم إطلاق مبادرة مصرية ودولية ستعزز التعامل مع تحديات أزمة المناخ، لافتاً إلى أن 27 COP سيكون مؤتمر التنفيذ بالتزامات الدول بتعهداتها حول أزمة المناخ.

وأشار إلى أنه في مؤتمر المناخ 27 COP سيتم الإعلان عن التزام الدول مع أزمة المناخ، مؤكداً أن هناك اهتمام لقادة العالم بمؤتمر 27 COP وسيشهد حضوراً كبيراً لدول متقدمة.

وقال إن منظمات المجتمع المدني الوطنية والإفريقية ستشارك في مؤتمر27 COP، لافتاً إلى أن هناك تنسيق وثيق بين مصر ودولة الإمارات التي ستحتضن مؤتمر 28 COP.

اقرأ أيضاً.. وزيرة البيئة الموريتانية تؤكد أهمية قمة شرم الشيخ للمناخ «cop-27»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة