الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي


التموين: «الضرب بيد من حديد لكل من يحجب أو يرفع أسعار السلع» | فيديو

محمد حسنين

الأحد، 30 أكتوبر 2022 - 09:56 م

طمأن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، المصريين بأن الأرصدة من المخزون الاستراتيجي من السلع آمن، ومصر من أكثر الدول التي لديها أكبر مخزون سلعي من الحبوب (القمح – الأرز – سلع أخرى).

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعظيم المخزون السلعي، والقمح يوجد به ما يقرب من 5 أشهر، واللحوم تتعدى العام، والدواجن تتعدى 5 أشهر، والدواجن 4 أشهر.

اقرأ أيضا | وزير التموين: 50% من الحاصلين على الدعم يستفيدون من الزيادة الجديدة

وتابع أن مصر لديها 64 مليون مستفيد من الدعم التمويني والسلعي، لافتًا إلى أنه سيتم الضرب بيد من حديد لكل من يحجب أو يزايد أو يغير في سعر سلعة الأرز؛ وهناك تشديدًا على كل مخالف لهذه المنظومة، مؤكدًا أن إنتاج الأرز يصل إلى حوالي 6 ملايين طن، والدولة تحتاج إلى 25% من إنتاجية فدان الأرز «وممنوع تصدير حباية أرز للخارج».

وأوضح أنه تم فتح منظومة تسويق الأرز لمضارب القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه تم ترخيص المخازن التي يوجد بها الأرز، وممنوع تداول الأرز بعيدًا عن الوزارة؛ ومن يغرد خارج هذا السياق فإن الدولة تقف له بالمرصاد، وهناك 36 مليون مواطن يستفيدون من حزمة الحماية الاجتماعية التي أقرها الرئيس السيسي.

وأكد أننا «وصلنا لما يقرب من 200 ألف طن ومستهدف الوصول إلى 1.5 مليون طن بمنظومة الأرز، وهناك جهات رقابية تعمل عند مخالفة التاجر اشتراطات المنظومة»، لافتًا إلى أن أرصدة الزيوت تصل إلى 5.3 شهر، وهناك 10 ملايين أسرة على بطاقة التموين تستفيد من حزمة الحماية الاجتماعية.

ووجه رسالة إلى المواطنين قائلاً: «من يرى فيكم من يزايد على الأسعار؛ برجاء تبليغ مكتب التموين أو حماية المستهلك، أو مباحث التموين ونحن لهم بالمرصاد، وهناك توجيه من الرئيس بتعظيم الرقابة على الأسواق؛ ومنظومة الدعم مستقرة كما هي ممثلة في دعم رغيف الخبز بقيمة 5 قروش، وليس هناك تغيير في منظومة الدعم إطلاقًا».

وأشار إلى أن هناك تحركات سعرية بالسلع التموينية، ولا تصل إلى نظيرتها في القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك زيادات سعرية للسلع خلال 3 أشهر، والأسعار تحركت بنسبة 20% خلال الفترة الماضية دون مبرر، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 15 منشأ لاستيراد الأقماح حتى موسم أبريل المقبل.

وعن أسعار البيض، شدد على أنه تم الإفراج عن حزمة كبيرة من الأعلاف، وحدث انخفاض في سعر كرتونة البيض بنسبة تصل من 10 إلى 15%، حاليًا، ومتوقع انخفاضها مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة