سمر كشك أخصائي الصحة النفسية
سمر كشك أخصائي الصحة النفسية


أخصائية: اتكلموا مع أولادكم

حسين دسوقي

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 - 02:25 م

كشفت الدكتورة سمر كشك أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، عن الأسباب التي تقود الشباب للإدمان  وطرق علاجها، لافتة إلى أن أكثر الفئات عرضة للإدمان هم المراهقين.

وقالت "كشك"، أن المراهقين هم الفئة الأكثر عرضة للإدمان، لأنهم في مرحلة انتقالية ولا يفهمون أنهم يعانون من اضطرابات نفسية ويسهل السيطرة عليهم إذا ما قل الوعي في المنزل، وبالتالي يجب أن يكون أولياء الأمور قريبين من أبنائهم بالقدر الكافي.

وأكدت أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى: "إنه يجب على الأباء والأمهات أن يحرصوا على ملء  أوقات الفراغ لدى أبنائهم كي يتجنبوا مصادقتهم لأصدقاء السوء، عن طريق توفير بعض الوقت لهم وبالبقاء معهم وأن نتكلم معهم عن خطورة الإدمان".

وقالت أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، إن الأهل عليهم دور كبير جدا في فتح مجال النقاش مع الأطفال، وتجنب التعنيف ونعت الأطفال بالصفات الذميمة، بالإضافة إلى الحرص على فعل ما يحبه الأطفال، منوهة أن يكون حب الأهل للأبناء غير مشروط.

كما شددت "كشك" على أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في إيضاح مخاطر الإدمان، وعلى ضرورة تربية المراهق أو الطفل على كيفية رفض المخدرات، لأن بعضهم يبدأون تعاطي المخدرات بسبب خجلهم من الرفض.

اقرأ أيضا |  وادي التكنولوجيا.. مبادرة لطلاب الجامعات لدعم الابتكار وريادة الأعمال| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة