كوكب المريخ
كوكب المريخ


هل تجوز الحياة على المريخ ؟

مجلة الإفتاء تجيب على سؤال «ما بعد استيطان الفضاء»

ضياء أبوالصفا

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 - 07:19 م

هل يمكن الحياة على المريخ؟ .. سؤال يظل منطقيا عندما يشغل بال علماء الفضاء، الذين لا يزالون مشغولين بمدى ملاءمة الكوكب الأحمر لاستضافتنا كبشر، لكنه يبدو غريبا عندما يجذب اهتمام علماء الدين،  فقد خصص فريق تحرير نشرة «دعم» التى تصدر عن الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء فى العالم، محورا رئيسيا فى النشرة عن قضية استيطان الفضاء، وتحديدا الحياة على كوكب المريخ والفروع والمسائل المتعلقة بها، ليجيب عن سؤال: هل تجوز الحياة على الكوكب؟.

«دعم» طالبت من يتصدى للإفتاء عن هذا أن يبحث عن مصالح ومفاسد الحياة على كوكب المريخ؛ كما أن التكييف الفقهى للسفر إلى المريخ يدور حول سبب السفر وعلته والموانع الشرعية له إن وجدت، وما يترتب على ذلك من المصالح والمفاسد، والموازنة بينها فى ضوء مقاصد الشرع.

كما يتحدث العدد عن ضرورة المضى قدمًا فى عملية التنمية الشاملة والمستدامة، وأنه لا خيار لدى كل أمة سوى البحث والتفتيش فى أدواتها المتاحة، ووضع الاستراتيجيات المناسبة لاستغلال تلك الأدوات وتحقيق القدر الأمثل من تلك التنمية المستدامة.. ويؤكد العدد على أن الأمة الإسلامية لديها الكثير من الموروثات الثقافية والدينية، والأدوات التى تساعد فى الدفع فى اتجاه التنمية المستدامة والمساهمة فى الخطط التنموية بشكل كبير، وإن الفتوى هى إحدى تلك الأدوات التى يمكن لنا التعويل عليها للمساهمة بشكل كبير فى تلك التنمية من عدة اتجاهات، خاصة وأن التطور والوعى الذى تمر به صناعة الفتوى -فى تلك السنوات الأخيرة- قد أظهر تمامًا ما يمكن للأداة الإفتائية أن تقوم به فى العديد من المجالات ومن بينها المجال التنموي.

ويتناول مدى العلاقة بين الفتوى وتحقيق التنمية، حيث يستعرض العدد فى باب «الببليوجرافيا» قضية الفتوى وعلاقتها بالتنمية، حتى يمكن للباحث الوقوف على التشابك بين الشريعة والفتوى وبين مقصود التنمية وتحققها فى الشريعة، وفى باب الأطروحة المقترحة يعرض مقترحًا يتناول علاقة الفتوى ودورها فى قضايا الفقر والجوع بوصفهما أبرز معوقات التنمية، وذلك من خلال جانب تطبيقى لفتاوى دار الإفتاء المصرية. ويتناول باب مفاهيم إفتائية مفهوم الاجتهاد الجزئى والاجتهاد الجماعى وبيان أهميته وشروطه.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة