صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مادة نباتية مذهلة تساعد في تقليل الالتهاب وتلف الغضاريف.. تعرف عليها

سارة شعبان

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 - 07:56 م

يمكن أن يكون التهاب المفاصل حالة مؤلمة ومنهكة، واعتمادًا على النوع الذي تعاني منه ، يمكن أن يسبب التهاب المفاصل وتيبسها وألمها ، بالإضافة إلى انهيار العظام والغضاريف. بينما لا يوجد علاج ، يُعتقد أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض معينة.


من المعروف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مادة كيميائية نباتية تسمى سلفورافان يقلل من بعض أعراض التهاب المفاصل، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.


تحدثت الدكتورة كلير موريسون ، أخصائية أمراض العظام ، حول كيفية إدارة الآثار الجانبية لالتهاب المفاصل.

قالت: "السلفورافان مادة كيميائية نباتية توجد في الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والكرنب والبراعم والقرنبيط، وأنه يحيد الجذور الحرة التي قد تسبب تلفًا للخلايا ، ويساعد في تقليل الالتهاب".

أشارت الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أنها تمنع وتبطئ تقدم تلف الغضروف المرتبط بالتهاب المفاصل ، وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان.

أظهرت مفاصل فئران التهاب المفاصل المُعالجة بالكولاجين المُعالجة بالسلفورافان انخفاضًا في التعبير عن الإنترلوكين (IL) -6 ، IL-17 ، عامل نخر الورم (TNF) -α ، منشط مستقبلات NF-B ligand ، والفوسفاتاز الحمضي المقاوم للطرطرات .

أظهرت الفئران المعالجة بالسلفورافان مستويات تداول أقل للنوع الثاني من الكولاجين IgG و IgG1 و IgG2a.

تقول: "في المختبر ، قلل العلاج بالسلفورافان بشكل كبير من تمايز خلايا الطحال الفأرية المحفزة بعديد السكاريد الدهنية إلى خلايا بلازما ب وخلايا ب مركزية جرثومية".


ويخلص إلى: "الإعطاء الجهازي لالتهاب المفاصل الموهن من السلفورافان والالتهاب النسيجي في نموذج الفئران لالتهاب المفاصل الروماتويدي".


السلفورافان يقلل بشكل كبير من التعبير عن السيتوكينات المنشطة للالتهابات في المفاصل الملتهبة.


كما وجدت ورقة منفصلة نُشرت في مجلة Arthritis Research and Therapy ، أن السلفورافين يمكن أن يقاوم "تدمير الغضروف".


تقول: "تشير هذه النتائج إلى أن استخدام السلفورافان يمكن اعتباره استراتيجية علاجية مساعدة لمكافحة الالتهاب ، وتشكيل الجسم ، وتدمير الغضاريف في التهاب المفاصل الروماتويدي".

 

اقرأ أيضًا | نوع من التوابل يساعد في تخفيف أعراض هشاشة العظام وتقليل الالتهاب.. تعرف عليه

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة