ماك شرقاوي
ماك شرقاوي


ماك شرقاوي: الجمهوريين الأقرب لأغلبية الكونجرس وبايدن مثل «البطة العرجاء»

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 - 11:26 م

قال الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي الأمريكي، إن الانتخابات الأمريكية تتحكم فيها عوامل داخلية وأخرى خارجية؛ تتمثل الأولى في زيادة الأسعار وارتفاع التضخم وانهيار سوق الأسهم، وعدم السيطرة على أسعار النفط كما وعد بايدن.

وأضاف، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن أمريكا أخفقت في الكثير من الملفات الخارجية، ومنها سوء إدارة أزمة الحرب الروسية الأوكرانية؛ فالاقتصاد الأمريكي يئن بسبب هذه الأزمة التي كلفت (حتى الآن) 45 مليار دولار؛ وبدأ ماكرون بمهاجمة بايدن بعدما باعت أمريكا النفط بـ 4 أضعاف قيمتها.

وتابع أن الديمقراطيين يواجهون مشكلة كبيرة في اختيار مرشحهم للانتخابات الأمريكية 2024، لافتًا إلى أن الجمهوريين هم الأقرب للاحتفاظ بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ؛ ليُصبح بايدن مثل «البطة العرجاء»؛ لعدم استطاعته تمرير القوانين بسبب عدم أغلبية حزبه.

وأوضح أن الانتخابات الأمريكية تشهد مفاجآت، لافتًا إلى أن 3 أشخاص من 4 ديمقراطيين لا يريدون ترشيح بايدن في الانتخابات الأمريكية المقبلة، مشيرًا إلى أن الانتخابات المقبلة ستشهد حضورًا كثيفًا للجمهوريين، والكثير من الأمريكيين يرفضون الدعم الذي تقدمه واشنطن لأوكرانيا؛ والتي هي حرب بالوكالة والهدف منها تكسير عظام، وتقويض قدرات روسيا.

ولفت إلى أن بنيامين نتنياهو سيواجه صعوبة في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة؛ وذلك بعد فوزه بالأغلبية في انتخابات الكنيست، منذ قليل، مشيرًا إلى أن رجوع نتنياهو للحكم يمكن أن يُحرك الماء الراكد في خطة السلام؛ مؤكدًا أن هذا الأمر سيُمثّل الحل للخروج من الأزمة الأزلية التي استمرت لـ 7 عقود.

اقرأ أيضاً .. قيس سعيد: نحن في حاجة إلى مفاهيم وأفكار وطرق جديدة من أجل دولنا وأمتنا

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة