صبرى عثمان أثناء حديثه مع محررة أخبار الحوادث
صبرى عثمان أثناء حديثه مع محررة أخبار الحوادث


نتواصل مع وحدة الرصد بمكـتب النائب العام فور تلقي البلاغ

مدير عام النجدة: تلقينا 11 ألف بلاغ عنف واستغلال للأطفال وهذه هي التفاصيل

أخبار الحوادث

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 - 08:31 م

كتبت: منى ربيع

خلية نحل تعمل دون توقف تقدم الدعم والنصيحة لمن يحتاجها من أطفالنا وأسرهم، عملها لا يسير من داخل الغرف فقط، بل في احيان كثيرة تجدهم ينزلون بأنفسهم ويدرسون الحالة ولا يتوقفون عن متابعتها حتى تصل إلى بر الأمان؛ هكذا دائمًا الحال في غرفة عمليات نجدة الطفل التابعة للمجلس القومى للأمومة والطفولة، والذى يشرف عليه الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان والذى يؤكد دائما أن المجلس يعمل على رفع وعي المجتمع بـ حقوق الطفل والحد من التحديات التي تسهم في الانتقاص من هذه الحقوق، من خلال  تنفيذ البرامج والمبادرات والحملات، وتنفيذ معسكرات للأطفال بهدف ضمان تحقيق المصلحة الفضلى للطفل في ضوء الاتفاقيات الدولية والاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة، وقانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008.

«أخبار الحوادث» فتحت ملف الإتجار بالبشر وعلى مدار عدة أعداد تناولت صفحاتها قضايا الإتجار بالأطفال وبيعهم على الفيس بوك وتقديم المتهمين فيها للمحاكمة الجنائية لينالوا جزاءهم، لكن كان لدينا عدة أسئلة مهمة تدور برأسنا وهي ماهو مصير هؤلاء الأطفال؟ وكيف يتم التعامل مع أسرهم؟ وهل يتم تقديم الدعم لهم ام لا؟ كل هذه الاسئلة وجدنا إجابات شافية لها داخل المجلس القومي للأمومة والطفولة وتحديدا داخل غرفة عمليات نجدة الطفل والتى تتعامل مع ذلك الملف الخطير، فأطفالنا هم مستقبل مصر.

قضينا يومًا كاملا داخل غرفة عمليات نجدة الطفل، تحدثنا مع القائمين عليها لنعرف منهم كيف يتم التعامل مع البلاغات ودورهم في تلك القضايا المهمة وابرز القصص والحكايات في السطور التالية.

البداية كانت مع محمد نظمي مدير نجدة الطفل يقول: لدينا وحدة الاعلام والرصد حيث يتم رصد المشكلات الخاصة بالأطفال الذين تعرضوا لانتهاكات وخطر وبمجرد رصدها يتم تحويلها لبلاغ على خط نجدة الطفل والذي يحمل رقم 16000 وبمجرد تسجيل البلاغ يصبح له رقم إلكترونى على السيستم الخاص بغرفة عمليات نجدة الطفل، حيث يتم تسجيل كافة البيانات وكيفية التعامل معه، وبعد ذلك يتم التواصل مع الجهات الشريكة لنا، وإذا تحدثنا عن جريمة بيع الاطفال فبمجرد إبلاغنا أو رصدنا لواقعة من تلك الوقائع يتم تحرير بلاغ فورًا، والتواصل مع مكتب حماية الطفل بالمكتب الفنى للنائب العام، لأننا هنا نكون أمام قضية لها شكل قانونى، ومن ثم يتم التعاون مع الإدارة العامة للأحداث بوزارة الداخلية وحقوق الإنسان بالوزارة، وفي تلك المرحلة يتم اتخاذ الإجراءات مع الجهات الشريكة بعدها يحال البلاغ إلى النيابة العامة والتى من سلطاتها اتخاذ القرار المناسب والذى يكون فيه المصلحة الفضلى للطفل.

ويضيف نظمى؛ أن النيابة بدورها طبقا للكتاب الدوري للنائب العام والذى يحمل رقم 7 لسنة 2000 بالتعاون مع إدارة نجدة الطفل وأثناء التحقيقات تستعين النيابة بأخصائي لحضور التحقيق ووضع توصيات لتحقيق مصلحة الطفل سواء هذا القرار بتسليم الطفل لأهليته أو إيداعه بإحدى دور الرعاية أو تسليمه لأسرة تؤتمن عليه وذلك بعد اجراء بحث اجتماعى للتأكد من سلامة هذه الأسرة.

يعاون إدارة نجدة الطفل في عملها لجان خاصة بحماية الطفل منها اللجان العامة يرأسها المحافظ التابع له الواقعة، ويكون عضويتها ممثلين من كافة الوزارات المعنية، مدير مديرية التضامن ومدير مديرية الصحة ومدير مديرية التربية التعليم ومدير الامن واحد افراد المجتمع المدنى وأحد القيادات هؤلاء يقومون بوضع السياسات العامة للطفولة يعاونها اللجان الفرعية على مستوى الاحياء والمراكز وهي لجنة مصغرة من اللجان العامة ويكون بها اخصائي نفسي وقانوني واجتماعى وبها فريق عملى ميدانى وذلك لبحث البلاغات ومتابعة الحالة وكتابة تقرير عنها ورفعها للجنة العامة بما يحقق مصلحة الطفل.

ويضيف نظمى؛ أن قانون الطفل في المادة رقم 126 لسنة 2008 مادة 97 ألزم الإدارة العامة لخط نجدة الطفل التدخل فيما يرد إليها من بلاغات ومتابعة سير التحقيقات ومايتكشف عنها من إجراءات وقرارات لتحقيق المصلحة الفضلى للطفل أو اللجنة الفرعية للحماية ايهما أقرب للحالة.

- هنا سألناه ماذا عن مجموعات العمل في الإدارة العامة لخط نجدة الطفل؟
اجاب محمد نظمى قائلا: لدينا عدة وحدات في الإدارة تقوم بعملها على أكمل وجه فيوجد لدينا وحدة الدعم القانونى ودورها اعطاء استشارات قانونية واذا استلزم الأمر ذهاب احد اعضائها لقسم أو نيابة لتقديم الدعم لطفل أو طفلة في إحدى القضايا، كذلك لدينا وحدة الدعم النفسي وبها أخصائيين نفسيين لتقديم الدعم للاطفال وأسرهم من جلسات تعديل سلوك وتخاطب وإرشاد أسري وكل ذلك يتم بالمجان؛ حيث تتلقى الإدارة العامة البلاغ من الام وفي البداية يتم توجيهها لأحد الأخصائيين النفسيين واعطاء الاستشارة ثم متابعة الحالة تليفونيًا، وإذا استدعت جلسات بحضورها مع الاستشارى يتم تفعيل ذلك.

نقدم الدعم النفسي والاجتماعي للأم وفي حالة تكرار الواقعة تُسلب الولاية منها.. ورصدنا وقائع بالمستشفيات وعلى الفيس بوك.. ومنعنا جرائم قبل حدوثها

 

- كيف يتعامل خط نجدة الطفل مع قضايا بيع الاطفال خاصة في قضية الام التى باعت طفلتها وحصلت على البراءة؟
يقوم خط نجدة الطفل بمتابعة تلك القضايا ومتابعة حالة الطفل منذ تحرير البلاغ وحتى صدور الحكم، خلالها لا نتوقف عن توفير الرعاية النفسية للام والطفل وفي نفس الوقت يتابع المجلس القومى الام إذا ثبت براءتها حيث يوفر لها المسكن والعمل المناسب، لان الام في القضية الاخيرة تعدى عمرها الـ 18 عاما، وحرصًا على سلامة الطفل أو الطفلة المجنى عليهم يكون قرار النيابة في أغلب القضايا هو متابعة الحالة تحسبًا لعودة الام لارتكاب الجريمة مرة اخرى من خلال الاخصائي النفسي أو الاجتماعى لمدة شهر أو شهرين وإرشادها اللجوء للمجلس القومي للمرأة، وفي حالة ثبوت العودة إلى ارتكاب الجريمة يتم التنبيه عليها ومتابعة الحالة وإذا عاودت الام أو الاب الجريمة للمرة الثالثة يتم سلب الولاية منهم وإيداعهم احدى دور الرعاية لان الاسرة غير امينة عليهم.

- في النهاية سألناه عن أبرز بلاغات بيع الأطفال والتى تم ابلاغ نجدة الطفل بها مؤخرا؟
كان لدينا واقعة من شهرين لاب وام كان لديهم اربعة اطفال، وحملت الام في الطفل الخامس، ورفض الاب هذا الحمل وقرر بيع الطفل إلا أن الام كانت ترفض ذلك، وتم إبلاغنا عن طريق إحدى الممرضات بالمستشفى بشكوكها في الاب، وحررنا البلاغ وإخطار مكتب حماية الطفل بالمكتب الفنى للنائب العام والإدارة العامة لمكافحة جرائم الإتجار بالبشر ليتم القبض على الاب أثناء عملية البيع.

وحالة اخرى لام حملت سفاحًا وخرجت من المستشفى فور الولادة، وأبلغتنا إدارة المستشفى وفي ذلك التوقيت كانت الام تتفق مع المشترى بحضور السمسار لإتمام البيع وتم القبض عليها وإحالتها للنيابة العامة.

صبري عثمان: رصدنا 35 بلاغ بيع أطفال خلال العام الحالي

قضايا بيع الأطفال
تحدثنا ايضا مع صبري عثمان مدير الشئون القانونية بخط نجدة الطفل بالمجلس القومى للأمومة والطفولة في البداية يقول: احب أن اوضح عمل خط نجدة الطفل والهيئات المختلفة للحفاظ على تلك الحقوق من الانتهاكات والتعدي عليها داخل المجتمع المصري، ويعد خط نجدة الطفل واحدًا من تلك المؤسسات التي تتبع المجلس القومي للطفولة والأمومة، الذي يهدف لمتابعة كل ما يخص الطفل والأسرة من مشكلات وأزمات مختلفة، ويسهم في القضاء عليها.

كما يسهم في توفير آلية حقوقية مجانية لهم خاصة بالشكاوى والاستفسار، وكذلك إمكانية الإبلاغ عن أي انتهاكات تخصهم، وأيضًا منحهم حقهم في التعرف على الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والقانونية والقضائية التي تلتزم بها الدولة وفقًا للدستور.

وعن براءة الام في قضية بيع طفلتها على الفيس بوك يقول عثمان؛إن قانون الإتجار بالبشر فرق بين الجانى والمجنى عليه، ففي القضية التى تم طرحها على صفحات الجريدة هنا الام ضحية لانه ثبت للمحكمة من خلال الأوراق والتحريات والشهود أنه تم استغلالها من قبل المتهمة الثانية حيث استغلت فقرها وعوزها وحاجتها للمال وكذلك خوفها من المجتمع والفضيحة وضغطت عليها لتبيع طفلتها لذلك حصلت الام هنا على البراءة، هذا لا يحدث في قضايا بيع الاطفال فقط بل يحدث في قضايا الاعمال المنافية للآداب وبيع الاعضاء وتهريب المهاجرين لأن بعض المجنى عليهم في تلك القضايا يكونون ضحية استغلال آخرين.

هناك واقعة كانت من فترة لفتاتين صغيرتين تم القبض عليهما اثناء ممارستهما للاعمال المنافية للآداب لكنهما حصلتا على البراءة لانهما كانتا دون السن، كذلك ثبت أنهما تم استغلالهما من آخرين، ايضا كان هناك طفل تم استغلاله من قبل أحد المتسولين في بيع اعضائه هؤلاء في تلك القضايا مجنى عليهم وبمجرد إخطارنا يتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعى والصحى والقانونى وهذا يحدث ايضا في قضايا بيع الاطفال.

- خط نجدة الطفل تابع العشرات من قضايا بيع الاطفال، ما هي الاسباب التي رصدتموها في هذا الشأن؟
من يفعل ذلك من الآباء والأمهات يكون هدفهم المال من جهة أوالتخلص من فضيحة من جهة اخرى وذلك في بعض القضايا، هؤلاء يقومون بعملية البيع بأنفسهم أو يلجأون لسمسار وهم يعرفون جيدا خطورة مايفعلونه وتجريمه من الناحية القانونية.

قاعدة بيانات
- من الناحية القانونية كيف يتم التعامل مع جريمة الإتجار بالاطفال؟
طبقا للقانون هناك تعاون بين خط نجدة الطفل ومكتب حماية الاطفال برئاسة المستشار حسام شاكر بالمكتب الفنى للنائب العام وتحديدًا من بعد عام 2018 اصبح هناك قاعدة بيانات لكافة تلك البلاغات والقضايا نستطيع الرجوع إليها في اي وقت 

ايضا بمجرد تحرير البلاغ يتم ابلاغنا بكافة تفاصيله ومن هنا يصبح لدينا كافة المعلومات والبيانات التى نعمل عليها حيث تطلب النيابة رسميًا تقريرًا من خط نجدة الطفل نفسي واجتماعى وقانوني، وللأسف تقابلنا مشكلة من الناحية القانونية في القضايا التى تقوم الام ببيع الطفل خوفًا من الفضيحة، لأن هؤلاء ليس لهم اسر تكون الام معلومة لكن الاب غير معلوم وإذا ثبت استغلال الام نقوم بمساعدتها في استخراج شهادة ميلاد للطفل لكن الاب يكون اعتباري، فلا نملك إلا أن نوفر لهذه الأم اخصائي نفسي واجتماعى لمتابعة حالة الطفل.

اقرأ أيضًا

عرضة للوفاة.. يونيسيف تحذّر من خطورة التغيرات المناخية على الأطفال| فيديو

وأحيانا أخرى في حالة ثبوت إدانة الام يتم وضع الطفل في إحدى دور الرعاية بعد سلب الولاية من الام لعدم ائتمانها عليه، وفي أحيان اخرى وتلك مشلكة عدم اعتراف الاب بابنه نتيجة علاقة غير شرعية هنا تكون المشكلة فبالتالى لا نستطيع إلزامه بذلك.

ويستطرد صبري عثمان في حديثه قائلا: بمجرد اكتشاف الجريمة نبدأ في اعداد تقاريرنا حيث يحضر اخصائي التحقيقات ويكتب تقاريره ومن ثم نبدأ نبحث عن المكان الذى سيعيش فيه الطفل، فهو له اسرة ممتدة تتمثل في الجد والجدة أو الاعمام أو الخالات وإذا جاء تقرير البحث بأن أي منهم يصلح لتربيته نسلمه لهم واذا ثبت العكس يتم وضعه في إحدى دورالرعاية فالايداع في دور الرعاية هو الملاذ الاخير وليس الاول.

- هنا سألناه: هل تنتهى متابعة الطفل بمجرد تسليمه للدار أو أحد ذويه؟
يرد عثمان  قائلا: لدينا في إدارة خط نجدة الطفل ما يسمى بإدارة الحالة وهي معنية بالحالة بداية من الإبلاغ وحتى إغلاقه وهي التأكد من خروج الطفل من مرحة الخطر حيث يتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعى والصحى حتى تستقر الحالة ونتأكد تمامًا من ذلك ونعطى للاسرة  رقم الملف وهاتف للتواصل على فرض حدوث أي خلل يتم الاتصال بنا للمتابعة مرة أخرى.

- ماعدد البلاغات التى تلقاها خط نجدة الطفل؟
وفقا لآخر احصاء للعام الحالى تم رصد 11 ألف بلاغ مابين انتهاك واستغلال وإهمال بينهم 38 بلاغ بيع أطفال.

- ما هو الدعم الذى يتم تقديمه للحالة؟
نحن لانترك الحالة إلا بعد التأكد من تقديم كافة اوجه الدعم لها ولأسرتها كان لدينا حالة في كفر الشيخ لام باعت طفلتها الناتجة عن زواج عرفى واثناء التحقيقات ظلت تصرخ لأنها تريد أن تخرج وبعدها اكتشفنا أن لديها طفلين آخرين من زواجها الاول وعلى الفور تحركنا واصطحبنا الاطفال لإحدى دور الرعاية حتى خروج الأم من السجن وتقديم الدعم النفسي لها حتى نتأكد من رعاياتها لاطفالها.

للاسف هناك آباء وامهات يعلقون جريمتهم على شماعة الظروف المادية، هؤلاء لا يعفون من العقاب وهناك امهات دون السن أو نتيجة زواج عرفي هؤلاء يقعن فريسة لسماسرة بيع الاطفال، وهناك ايضا آباء يبيعون أطفال او يتخلصون منهم نتيجة لخلافات وهذا حدث مؤخرا لأم قررت التخلص من طفلها نتيجة خلاف مع زوجها، وللاسف هناك أسر تبيع أطفالها لعصابات تسول ونكتشف ذلك من واقع البلاغات، وأحيانا يقومون بتأجير الاطفال لهم باليوم، لذلك أحب أن اقول للأسر التى حرمت من الإنجاب هناك طرق مشروعة وفرتها الدولة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي وهو نظام الأسر البديلة.

احبطنا بيع 7 أطفال في أسبوع واحد والقبـض على المتهـمين

- كيف يتم الإبلاغ  عن تلك الحالات؟
البعض يقومون بالإبلاغ وأحيانا تشتبه إدارة المستشفى في ذلك واحيانا اخرى نرصد نحن البلاغات من خلال وحدة الرصد، ففي احدى المرات رصدنا احدى الصفحات على  الفيس بوك وبالفعل تواصلت معها احدى الموظفات وفي أسبوع واحد جاء لنا عرض بيع 7 أطفال تم ابلاغ النيابة بها وتم القبض على المتهمين، وهناك قضية اخرى كانت لفتاة تزوجت عرفيًا واتفقت مع صديقتها على بيع الطفل بمجرد ولادته بالصدفة سمعتهم احدى الممرضات تابعنا الحالة ورصدناها وتم ابلاغ النيابة العامة ليتم القبض عليها هي وزوجها عرفيا والبائع والوسيط بعد خروجها مباشرة من غرفة العمليات، وفي احدى القضايا تم القبض على الاب وسجنه ووضع الطفل في دار رعاية وبعد فترة ندم الاب على فعلته وطلب من والدته رعاية الطفل، وبالفعل جاءت الينا الجدة وتعهدت بحسن رعاية حفيدها وسلمناها الطفل بعدما تأكدنا من ذلك وظللنا نتابعها لفترة طويلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة