عمرو الشريف
عمرو الشريف


بيع مقتنيات عمر الشريف من «جوائز وساعة وبالطو».. وابنه يبلغ الشرطة

سلمى خالد

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 12:12 م

انتشرت عدة أخبار علي مواقع التواصل الاجتماعي تسببت في حالة من الجدل بسبب مضمونها وذلك بسبب إعلان أحد المواقع الإلكترونية عن بيع مقتنيات الفنان الراحل عمر الشريف بمزاد علني في فرنسا بمبالغ زهيدة مقارنة بقيمتها.

وبحسب ما كشف  موقع drouot، بيع جائزة مهرجان البندقية، وهي جائزة الأسد الذهبي التي حصل عليها عمر الشريف عام 2003 في المهرجان بمدينة فينيسا الإيطالية، والتي مُنحت له تقديراً لأعماله العالمية وأدواره العديدة في السينما، وبمبلغ مالي يتراوح ما بين 1600 إلى 1800 يورو.

بالإضافة إلى عرض الموقع ساعة جيب حصل عليها الراحل عمر الشريف في مهرجان فيينا السينمائي، وعرضت في صندوقها الخشبي مع سلسلتها المعقلة، وطرح الموقع سعرها بحد أدنى 600 يورو.

كما عرض أيضاً معطفاً واقياً من المطر ارتداه الراحل عمر الشريف في فيلم Top Secret للمخرج بليك إدواردز عام 1984، ويرجع هذا المعطف إلى بيت الأزياء البريطاني الشهير Burberrys وتقدر هذه المجموعة قيمته ب 300 يورو بحد أدنى.

وكان قد كشف الأمر المنتج حسام العون عبر صفحته قائلا: حاجة كنت أتخيل انها ممكن تتعرض للبيع : بالطو عمر الشريف وكروته البنكية و ارت عضويته في الاتحاد الفرنسي لسباقات الخيل.

فيما نفى طارق ابن عمر الشريف معرفته بهذا الأمر، مؤكدا أنه أبلغ الشرطة الفرنسية بالواقعة لأنها تعد بمثابة سرقة . 

واستطاع الفنان عمر الشريف أن يصنع اسمه بين نجوم السينما العالمية في أول دور عالمي أسند إليه في فيلم "لورنس العرب" بدور (علي بن الحسين بن شريف مكة) الذي قاد ثورة  1916.

وحسب الدور فقد حاصر علي حامية الأتراك في المدينة المنورة منذ أن أعلن أبوه الثورة حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وبعد مضي عشرات السنوات على هذا الدور، فقد ارتبط بأسرار غير عادية ونشرتها جريدة أخبار اليوم في الأول من شهر يوليو عام 1961.

كانت هوليوود قد تعاقدت مع الممثل الفرنسي "موريس رونيه" نظير أجر قدره 25 ألف دولار وعندما رأى المخرج الإيطالي "ديفيد لين" الفنان عمر الشريف أعجب به وأراد أن يختبره ليرى أيهما أصلح للدور.

هل الممثل العربي أم الممثل الفرنسي؟.. وبالفعل فاز الممثل العربي بعد أن أجرى بعض لقطات الفيلم كاختبار له عن الدور الرئيسي وقام ببطولة الفيلم نظير أجر قدره 8000 دولار.

ومن الطريف أن الفنان عمر الشريف لم يكن يعلم في البداية أنه سيقوم ببطولة الفيلم إنما سيقوم بدور شاب عربي اسمه "ماجد" أي دور كومبارس.

 وغضب "الشريف" عندما علم بالأمر من مساعد المخرج لكنه لم يستطع الانسحاب من الفيلم لأنه تعاقد بالفعل ولم يذكر في العقد الذي بينه وبين منتج الفيلم "سام سبيجل" اسم الدور الذى يلعبه.

وكان المنتج سام سيبجل معجبا بالفنان عمر الشريف خصوصا عندما شاهده في القاهرة بعد دوره في فيلم "فى بيتنا رجل".

وعندما أجرى المخرج التجربة بين الممثلين العربي والفرنسي أرسل اللقطات إلى معامل لندن ولم يهدأ الممثل الفرنسي "موريس" والممثل "الشريف" طيلة أسبوع كامل ليتم الرد من لندن في هذا الأمر بفوز عمر الشريف وصلاحه للدور عن الممثل الفرنسى "موريس رونيه".

وبعد تمثيل عمر الشريف لهذا الدور فتحت له أبواب العالمية عن مصراعيها وتعاقدت معه هوليوود على بطولة سبعة أفلام عالمية بمعدل فيلم كل سنة ورفض "الشريف" أن يتم احتكاره فتركت له هوليود حرية العمل كما يشاء نظير تخفيض جزء من أجره .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا|«بينا أحلى الأفلام».. رسالة حب من نبيلة عبيد لمحمود عبد العزي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة